لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 20 Oct 2016 08:10 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تعلن لأول مرة عن حجم صندوق الاستثمارات العامة

السعودية تعلن لأول مرة عن حجم صندوق الاستثمارات العامة بحجم 750 مليار ريال

السعودية تعلن لأول مرة عن حجم صندوق الاستثمارات العامة

أعلن وزير المالية  السعودي إبراهيم العساف أمس الأربعاء أن المملكة تملك صندوقا سيادياً (صندوق الاستثمارات العامة) بإجمالي أصول 200 مليار دولار (حوالي 750 مليار ريال) إضافة إلى صناديق أخرى تخدم الأغراض الاستثمارية للمملكة.

 

وبحسب وكالة الأناضول للأنباء، فإن هذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها مسؤول سعودي، عن حجم صندوق الاستثمارات العامة؛ الذراع الاستثماري السيادي للمملكة.

 

ودخل الصندوق في صفقتين مؤخراً، الأولى تطبيق "أوبر" لسيارات الأجرة بـ3.5 مليارات دولار، والثانية صندوق "سويفت بنك" الياباني المتخصص في تقنية المعلومات، بنحو 45 مليار دولار.

 

وقال "العساف" في إعلان للقاء متلفز بثته قناة "إم بي سي عربية" إن الاحتياطات التي تدار من مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) عائدها مماثل لعوائد الصناديق السيادية.

 

وأضاف "مهما كانت عوائد الصناديق، فإنها لم تكن كافية لتغطية العجز في الميزانية". وتأسس صندوق الاستثمارات العامة عام 1971، ومملوك بالكامل من الحكومة السعودية، ويمثل ذراعها الاستثماري وفقاً لرؤية البلاد 2030، الهادفة لرفع أصوله إلى تريليوني دولار.

 

وتملك السعودية صندوقين للاستثمارات السيادية؛ الأول صندوق الاستثمارات العامة، والثاني الاستثمارات التي تديرها مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي).

 

وكانت الأصول الاحتياطية الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، قد تراجعت بنسبة 0.2 بالمئة خلال شهر أغسطس/آب الماضي، إلى 2.108 مليار ريال (562.2 مليار دولار)، مقابل 2.113 مليار ريال (563.5 مليار دولار) في يوليو/تموز الذي سبقه.

 

ومن المقرر أن يتحول صندوق الاستثمارات العامة إلى أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم وفقاً لخطط السعودية (رؤية المملكة 2030).