لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 17 Oct 2016 09:21 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: 9.8 مليار ريال يخسرها الموظفون

السعودية: 9.8 مليار ريال يخسرها موظفو الدولة بعد قرار وزارة المالية بتحديد موعد إيقاف الصرف من الميزانية للعام الحالي بنهاية دوام 15 صفر الموافق 15 نوفمبر 

السعودية: 9.8 مليار ريال يخسرها الموظفون

أفادت صحيفة سعودية اليوم الإثنين أن 9.8 مليارات ريال ستوفرها رواتب السنة الشمسية التي اعتمدتها وزارة المالية السعودية أخيراً فيما يخص بند رواتب موظفي القطاع الحكومي بعد تحويلها للنظام الجديد.

 

وتحت عنوان "9.8 مليارات ريال توفرها رواتب السنة الشمسية"، قالت صحيفة "الوطن" اليومية "بينما تقدر أيام السنة الهجرية بـ 354 يوما، وتزيد بـ11 يوما في السنة الشمسية، تبلغ قيمة التوفير في بند الرواتب لموظفي القطاع الحكومي بعد تحويلها للنظام الجديد نحو 9.83 مليارات ريال سنوياً".

 

أوضحت وزارة المالية أمس الأحد آلية تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 551 وتاريخ 25 /12/1437 القاضي بأن يتم صرف رواتب موظفي الدولة بما يتفق مع المرسوم الملكي رقم م/6 وتاريخ 12/4/1407، وقد تضمن التعميم الذي أصدرته الوزارة بشأن تعليمات إقفال السنة المالية الحالية تحديد اليوم الخامس من كل برج هجري شمسي موعداً لتحويل الرواتب إلى الحسابات البنكية للموظفين.

 

وبموجب القرار، فإنه سيتم صرف راتب الشهر الحالي في اليوم الخامس من برج العقرب الموافق لليوم الـ27 من أكتوبر/تشرين الأول 2016، فيما سيتم صرف راتب الشهر القادم في اليوم الخامس من برج القوس الموافق لليوم الـ26 من نوفمبر/تشرين الثاني 2016، وسيستمر الصرف وفق هذا التنظيم مستقبلاً.

 

وقالت وزارة المالية إن تعليمات إقفال الصرف للعام الحالي تضمنت تحديد موعد إيقاف الصرف بنهاية دوام اليوم الـ15 من شهر صفر للعام 1438، كما تضمنت التعليمات ترتيبات الصرف للفترة المتبقية من العام الحالي وكذلك المواعيد الخاصة بالفترة المتممة لإقفال حسابات السنة المالية الحالية.

 

وبحسب الصحيفة، أثار بيان الوزارة موجة من التساؤلات في وسائل التواصل الاجتماعي؛ حيث ربط أغلب المغردين مواعيد صرف الرواتب بقراءة الأبراج. وتحول وسم صرف الرواتب بالأبراج خلال أقل من 3 ساعات من إعلان وزارة المالية لبيانها لأحد أنشط الوسوم المتداولة في موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، حيث زاد عدد التغريدات المنشورة في الوسم عن 200 ألف تغريدة خلال أقل من 3 ساعات من فتحه.

 

وغاب راتب شهر رمضان للعام الحالي عن توزيع رواتب العام حسب التوزيع الجديد الذي أصدرته وزارة المالية بالتقويم الشمسي المعتمد على الأبراج الشمسية، حيث أظهر التوزيع غياب راتب شهر رمضان نظراً لفارق الأيام بين الشهور الشمسية والميلادية والأشهر القمرية الهجرية، حيث سيكون آخر راتب قبل رمضان بيوم والراتب التالي له سيكون يوم ثاني عيد الفطر المبارك ما جعل راتب شهر رمضان غائباً عن التوزيع الشمسي للرواتب.

 

وهذا هو العام الثاني على التوالي الذي تقدم فيه وزارة المالية السعودية موعد إغلاق الصرف من الميزانية بواقع شهر من الموعد المعتاد. وعادة كانت الوزارة توقف الصرف من الموازنة في منتصف ديسمبر/كانون الأول من كل عام.

 

ويساعد الوقف المبكر للصرف من الميزانية الوزارة على منع الجهات الحكومية من هدر الأموال في أغراض غير أساسية خلال الأسابيع الأخيرة من السنة المالية.

 

وتضررت إيرادات السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم جراء هبوط أسعار الخام أكثر من النصف منذ العام 2014 إلى ما دون 50 دولاراً للبرميل. وسجلت المملكة عجزاً في الموازنة بلغ مستوى قياسياً عند 98 مليار دولار العام الماضي بما يعادل 115 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

 

وتتوقع الحكومة أن يبلغ عجز الموازنة هذا العام 87 مليار دولار مع سعيها لخفض الإنفاق وزيادة الإيرادات غير النفطية.