لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 6 Nov 2016 12:42 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تقلص عدد العمال الأجانب في المنشآت الصغيرة والمتوسطة

السعودية تقلص عدد العمال الأجانب في المنشآت الصغيرة والمتوسطة لمواكبة لتطوير برنامج نطاقات الموزون الهادف إلى تحسين أداء سوق العمل السعودي ومعالجة التحديات التي تواجهه

السعودية تقلص عدد العمال الأجانب في المنشآت الصغيرة والمتوسطة

أقر وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي مفرج الحقباني تعديلاً جديداً في حجم المنشآت الصغيرة جداً في برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف (نطاقات) وذلك وفقاً لعدد العاملين ليصبح من عامل واحد إلى خمسة عمال ويعدل المسمى من صغيرة جداً إلى مسمى صغيرة فئة (أ).

 

وبحسب وسائل إعلام محلية، نص القرار أيضاً على تعديل حجم المنشآت الصغيرة وفقاً لعدد العاملين ليصبح من ست إلى 49 عاملاً، ويعدل المسمى من صغيرة إلى مسمى صغيرة فئة (ب) على أن يعمل بهذا القرار ابتداءً من تاريخ 12 ربيع الأول 1438هـ الموافق 11 ديسمبر/كانون الأول 2016.

 

وقال المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل إن هذا التعديل يأتي لمواكبة لتطوير برنامج نطاقات الموزون، الهادف إلى تحسين أداء سوق العمل السعودي ومعالجة التحديات التي تواجهه، لتحقيق النمو المتزن والمستدام، وتسهيل أعمال المنشآت بسوق العمل، وتوظيف المزيد من العمالة الوطنية.

 

وكانت وزارة العمل قد أقرت في وقت سابق تقسيماً جديداً للمنشآت ذات الحجم المتوسط، لتصبح ثلاث فئات وفقًا لعدد العاملين بدلاً من فئة متوسطة وحيدة تشمل أعداد العاملين من 50 إلى 499 عاملاً، لتصبح الفئات: منشأة متوسطة (فئة أ) من 50 إلى 99عاملاً، منشأة متوسطة (فئة ب) من 100 إلى 199 عاملًا، ومنشأة متوسطة (فئة ج) من 199 إلى 499 عاملاً.

 

ومن المنتظر أن تبدأ الوزارة في تفعيل هذه التقسيمات مع بدء تطبيق برنامج نطاقات الموزون، بتاريخ 12 ربيع الأول 1438هـ، حيث يعتبر البرنامج امتداداً لبرنامج "نطاقات" المطبق حالياً، وتعمل آليته الجديدة بشكل مباشر على تأهيل الكوادر الوطنية، لكي يتمكنوا من الدخول والمنافسة في سوق العمل بقوة، وتولي مناصب قيادية فيه.

 

ويحتسب برنامج "نطاقات الموزون" نقاطًاً لكل منشأة، بناء على خمس عوامل هي نسبة التوطين في المنشأة، ‌ومتوسط أجور العاملين السعوديين في المنشأة، ونسبة توطين النساء في المنشأة، والاستدامة الوظيفية للسعوديين في المنشأة، ونسبة السعوديين ذوي الأجور المرتفعة.

 

وأعدت الوزارة حاسبة افتراضية، لمساعدة المنشآت لاحتساب نطاقها الموزون ومقارنته بالحالي، بهدف العمل خلال الفترة المقبلة على تحسين نطاقاتها وفق عوامل التوازن الكمي والنوعي، للبقاء في النطاقات الآمنة، ويمكن للمنشآت زيارة بوابة الوزارة الإلكترونية على الرابط www.mlsd.gov.sa ثم اختيار الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار الحاسبة الافتراضية لنطاقات الموزون.

 

ويتم تحديد نطاق المنشأة وفق التعديل الجديد بعد احتساب مجموع النقاط التي حققتها، وفقًا للجداول التي تضعها وتحدثها الوزارة، بما يتناسب مع كل نشاط وحجم وحسب متطلبات سوق العمل.

 

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أطلقت في يونيو/حزيران الماضي برنامج "نطاقات الموزون"، ومن المفترض أن يتم تطبيقه على كافة المنشآت اعتباراً من يوم الأحد 11 ديسمبر/كانون الأول المقبل.