لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 6 Nov 2016 11:54 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: التأمين الصحي يستحوذ على 49% وقطاع السيارات على 34% من إجمالي أقساط التأمين المكتتبة

السعودية: التأمين الصحي يستحوذ على 49% وقطاع السيارات على 34% من إجمالي أقساط التأمين المكتتبة 

السعودية: التأمين الصحي يستحوذ على 49% وقطاع السيارات على 34% من إجمالي أقساط التأمين المكتتبة

أظهرت دراسة أن قطاع التامين الصحي في السعودية قد استحوذ على ما يقارب الـ 49 بالمئة من إجمالي أقساط التامين للشركات خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2016 البالغة 28.96 مليار ريال حيث انخفضت أقساط التامين الصحي إلى 14.10 مليار ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى 2016 بنسبة انخفاض 4 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من 2015.

 

ووفقاً للدراسة الحديثة التي أجراها موقع "أرقام" الاقتصادي على البيانات المالية المفصلة لشركات التامين السعودية للتسعة أشهر الأولى 2016، شكلت أقساط التامين على السيارات أكثر من 34 بالمئة من إجمالي الأقساط المكتتب بها، مقارنة بـ 29 بالمئة خلال نفس الفترة من 2015، بعد أن ارتفعت الأقساط في هذا القطاع 18 بالمئة خلال التسعة أشهر الأولى 2016 إلى 9.88 مليار ريال، وجاء هذا الارتفاع نتيجة رفع شركات التامين أسعار التأمين على السيارات بسبب كثرة الحوادث المرورية.

 

وبلغت أقساط التامين للقطاعات الأخرى -التي تشمل أقساط التامين على الممتلكات والشحن البحري والتأمينات الهندسية والحريق والسطو والحوادث والمسئولية العامة والحياة والحماية والادخار وأخطاء مهنية ومنافذ ومتخصصة وبعض الشركات تأمين الطيران والطاقة والضمان الممتد- 4.99 مليار ريال في بنهاية التسعة أشهر الأولى من 2016.

 

وبينت الدراسة أن 3 شركات -هي "بوبا العربية" و"التعاونية" و"ميد غلف"- قد سيطرت على نحو 83 بالمئة من إجمالي الأقساط المكتتبة للقطاع الصحي بنهاية التسعة أشهر الأولى 2016، في حين ساهمت باقي الشركات المدرجة التي بدأت أنشطتها بالـ 17 بالمئة الباقية، وسيطرت شركة "بوبا العربية" وحدها على نحو 49 بالمئة من إجمالي الأقساط للقطاع الصحي.

 

وحققت شركة "بوبا العربية" ارتفاعاً في إجمالي أقساط التأمين الصحي بنسبة 10 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، في حين سجلت شركة "التعاونية" أقدم شركات التأمين في السوق السعودي، ارتفاعاً بنسبة 3 بالمئة خلال التسعة أشهر الأولى 2016، وفي المقابل سجلت شركة "ميدغلف" انخفاضاً في الأقساط المكتتبة بنسبة 24 بالمئة.

 

وسجلت 12 شركة ارتفاعاً في أقساط التامين الصحي وبنسب متفاوتة مقابل 15 شركة تراجعاً في أقساط التامين الصحي خلال التسعة أشهر.

 

وفي قطاع التأمين على السيارات، سجلت 15 شركة ارتفاعاً في إجمالي الأقساط المكتتب بها خلال التسعة أشهر، مقابل تسجيل 12 شركة تراجعاً في إجمالي ألأقساط المكتتبة.

 

وحافظت شركة "ملاذ للتامين" على المرتبة الأولى في سوق التأمين على السيارات، حيث شكلت أقساط التأمين لشركة "ملاذ للتامين" نحو 18 بالمئة من إجمالي الأقساط المكتتب بها في هذا الفرع خلال التسعة أشهر.