لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 28 Nov 2016 09:23 AM

حجم الخط

- Aa +

من هي أغنى وأفقر شعوب العالم؟

خلل في توزيع الثروة في الدول الآسيوية لاستئثارها بالكثير من أثرياء وفقراء العالم على حد سواء

من هي أغنى وأفقر شعوب العالم؟

كشف تقرير مصرفي سويسري عن وجود خلل في توزيع الثروة في الدول الآسيوية لاستئثارها بالكثير من أثرياء وفقراء العالم على حد سواء.

 

ووفقاً لموقع "روسيا اليوم"، ورد في تقرير الثروة العالمي الصادر عن بنك "كريدي سويس" السويسري، أن السكان يصنفون إلى المجموعات التالية حسب امتلاكهم للثروة.

 

أغنى شعوب العالم

 

تعد سويسرا، التي يبلغ متوسط الثروة الصافية للفرد فيها 500 ألف دولار، أغنى شعوب العالم، حيث تزيد ثروة المواطن السويسري بواقع 11 مرة عن متوسط ثروة أي مواطن آخر في العالم، ويشكل الشعب السويسري نسبة 0.1 بالمئة فقط من سكان العالم، ولكنهم يحوزون 1.4 بالمئة من الأصول العالمية.

 

الأثرياء جداً

 

تضم مجموعة ما يسمى بالأثرياء جدا، وهم من تفوق ثروة كل منهم 50 مليون دولار نحو 140.900 ألف شخص، وتبلغ حصة الصين من هذه المجموعة 11 ألف شخص، حيث تحتل المركز الثاني بعد الولايات المتحدة التي ينتمي إليها 70.400 ألف شخص من المدرجين ضمن هذه المجموعة، وتأتي ألمانيا في المرتبة الثالثة برصيد 6100 ألف شخص.

 

الأثرياء

 

نحو 33 مليون شخص بالغ فى العالم يحوز كل منهم ما يتراوح بين مليون و50 مليون دولار، إذ يشكل الأثرياء في الولايات المتحدة نسبة 45 بالمئة من هذه المجموعة يليها الأوروبيون بنسبة 30 بالمئة، وتستأثر دول منطقة آسيا والباسيفيك بنسبة 18 بالمئة، بعد استبعاد الهند والصين، وتصل حصة الصين، البالغ عدد سكانها 1.6 مليار نسمة، إلى حوالي 5 بالمئة من هذه المجموعة.

 

فقراء العالم

 

يبلغ عدد أفقر 20 بالمئة من سكان العالم، حوالي مليار شخص، وفي هذه المجموعة لا يحوز الشخص البالغ على أكثر من 248 دولاراً.

 

فئة المديونين

 

تبلغ نسبة المثقلين بالديون بين فقراء العالم 44 بالمئة حيث يصل متوسط دين الواحد منهم 2628 دولاراً.

 

أين يعيش الفقراء في العالم؟

 

يعيش نحو ثلاثة أرباع المليار فقير في العالم في الدول الآسيوية والإفريقية، وتتصدر الهند القائمة برصيد 246 مليون شخص في هذه المجموعة، تليها الصين (72 مليون شخص) ثم نيجيريا (35 مليون شخص)، ولا تخلو القائمة هنا من دول أخرى بارزة مثل روسيا (28 مليون شخص)، وأوكرانيا (25 مليون شخص) والولايات المتحدة (21 مليون شخص).