لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 27 Nov 2016 11:31 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: تبرئة وزير الخدمة المدنية خالد العرج وإدانة تعيين ابنه

هيئة مكافحة الفساد تبرئ وزير الخدمة المدنية خالد العرج وتدين تعيين ابنه من قبل وزارة الخدمة المدنية بعد تحقيق طويل 

السعودية: تبرئة وزير الخدمة المدنية خالد العرج وإدانة تعيين ابنه

أعلنت هيئة مكافحة الفساد السعودية (نزاهة) أن تعيين عبدالله العرج ابن وزير الخدمة المدنية خالد العرج تم وفق إجراءات غير سليمة إلا أنها برأت الوزير من أي مسؤولية في هذه القضية.

 

وقالت "نزاهة" في تقريرها إن تحرياتها حول قضية "توظيف ابن أحد الوزراء بطريقة غير نظامية"، مكنتها من اكتشاف مخالفات تعاقد عدد من الوزارات مع مواطنين ‏برواتب عالية.

 

وأضافت أنه تبيّن لها أن تلك التعاقدات مؤقتة، وتمت على (برنامج استقطاب الكفاءات المتميزة)، وبمراجعة إجراءات التعاقد مع ابن أحد الوزراء، اتضح للهيئة أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تعاقدت معه ولم تلتزم في العقد المبرم معه ببعض الضوابط والشروط النظامية التي حددها الأمر السامي رقم (34807) وتاريخ 26/7/1436هـ اللازمة للتعاقد وفقاً للبرنامج.

 

ورغم إقرار "نزاهة" بعدم شرعية تعيين ابن وزير الخدمة المدنية، إلا أنها لم توجه الاتهام لشخص الوزير، وإنما ألقت باللائمة على وزارة الشؤون البلدية، وجاء في البيان "تمثلت تلك المخالفات في عدم قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية حيال تحديد المقابل المالي المقرر له للاسترشاد بذلك ولضمان التناسب في الأجر المحدد مع الخبرة المهنية والتخصص والأجر المقابل لذلك في سوق العمل، وعدم استكمال إجراءات الفحص الطبي، وعدم الالتزام بالسن المحدد للتعاقد وهو أن لا يقل عن 33 سنة".

 

وكانت "نزاهة" قد أعلنت، في وقت سابق، أنها لم تبرئ عبدالله العرج، نجل الوزير، من اتهامات بتعيينه بوظيفة مرموقة وراتب عال  دون وجود مؤهلات.

 

وقالت "نزاهة" في سلسلة تغريدات عبر حسابها الرسمي في موقع تويتر للتواصل الاجتماعي إن "ما نُشر عن تبرئة نزاهة لابن أحد الوزراء ليس صحيحاً، وإجراءات التحقيق لا تزال مستمرة حتى اللحظة".

 

وبدأت القضية، قبل أكثر من شهر، عندما أظهرت وثيقة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي أن عبدالله العرج ابن وزير الخدمة المدنية خالد العرج يتقاضى راتباً قيمته 21600 ريال قبل أن يتقدم أحد المواطنين السعوديين ببلاغ رسمي لهيئة مكافحة الفساد (نزاهة) عن القضية للنظر فيها.

 

وقالت "نزاهة"، في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إنها ستكشف خلال يومين عن نتائج تحقيقها في القضية إلا أن إعلانها تأخر أكثر من ذلك بكثير، وطال آلاف المغردون السعوديون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نتائج التحقيقات في القضية التي أثارت جدلاً داخل المجتمع السعودي.