لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 24 Nov 2016 03:42 AM

حجم الخط

- Aa +

الشركات الإماراتية تضخ 44 مليار درهم في مشاريع عقارية وسياحية بالعقبة

ضمن حزمة من المشاريع التي تتجاوز قيمتها 12 مليار دولار (نحو 44 مليار درهم) تبدأ الشركات الإماراتية بتسليم الأجزاء الأولى من مشاريع التطوير العقاري والسياحي المملوكة لها خلال الربع الأول من 2017 في مدينة العقبة الأردنية. وتتركز في مشروعي مرسى زايد وسرايا العقبة.

الشركات الإماراتية تضخ 44 مليار درهم في مشاريع عقارية وسياحية بالعقبة
أرشيفية

ضمن حزمة من المشاريع التي تتجاوز قيمتها 12 مليار دولار (نحو 44 مليار درهم) تبدأ الشركات الإماراتية بتسليم الأجزاء الأولى من مشاريع التطوير العقاري والسياحي المملوكة لها خلال الربع الأول من 2017 في مدينة العقبة الأردنية. وتتركز في مشروعي مرسى زايد وسرايا العقبة.

 

وقال المهندس غسان أسعد غانم الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة الذراع الاستثمارية لمنطقة العقبة الخاصة بالأردن إن الشركات الإماراتية تستحوذ على أكثر من ثلثي الاستثمارات الأجنبية في المنطقة الخاصة باستثمارات تتجاوز قيمتها 12 مليار دولار أمريكي.

 

ووفقا لصحيفة الخليج، أكد المسؤول الأردني في حديث للصحفيين على هامش جولة نظمتها الشركة لوسائل الإعلام خلال الأسبوع الحالي لإطلاعهم على تطورات المشاريع الجديدة إن دخول المستثمرين والشركات الإماراتية بقوة للسوق الأردنية ولاسيما للمنطقة الخاصة في العقبة عزز ثقة المستثمرين الدوليين بجدوى المشاريع المطروحة، مؤكداً أن الاستثمارات الإماراتية تحظى بدرجة كبيرة من الأهمية لا بسبب حجم رأس المال الضخم الذي تضخه الشركات الإماراتية في هذه المشاريع فحسب، وإنما أيضا بسبب الخبرات الكبيرة والعلاقات الدولية المهمة التي تملكها هذه الشركات، الأمر الذي يسهم في تعظيم القيمة المضافة للمشاريع المستهدفة.

 

وكشف غانم النقاب عن استكمال الشركة لدراسات ومخططات لمشاريع جديدة بقيمة 4 مليارات دولار ستبدأ شركة تطوير العقبة بطرح مناقصاتها اعتبارا من مطلع العام المقبل 2017.

 

وأوضح أن حزمة المشاريع المخطط لها تشمل البنى التحتية وقطاعات متعددة مثل التعليم والصحة والسياحة والصناعة وغيرها.

 

وأشار إلى أن شركة إيغل هيلز الإماراتية ستضخ استثمارات تصل إلى نحو 10 مليارات دولار في مشروع مرسى زايد الذي يعتبر أحد أكبر مشاريع التطوير العقاري والسياحي والخدماتي في الشرق الأوسط، موضحاً أن الشركة أنجزت نحو 70% من قرية الراحة وهي المرحلة الأولى في المشروع.

 

 

كما بين أن الشركة أنجزت نحو 50% من مشروع سرايا المملوك لنفس الشركة.وقال إن مشاريع الشركة لاقت إقبالاً كبيراً.وأضاف أنه اعتباراً من منتصف العام المقبل سيتم افتتاح 4 فنادق تباعاً بواقع فندق كل ستة أشهر، فندقان منها لشركة جميرا الإماراتية، وفندقان آخران لشركة ستاروود.

 

وفيما يتعلق بالمشاريع المقررة خلال المرحلة المقبلة في منطقة العقبة الخاصة، كشف غانم أن شركة تطوير العقبة تجري الدراسات بخصوص إنشاء مستشفى عام ومستشفى خاص، إضافة إلى توفير مساحة ترفيهية لمشروع تقدر قيمته الأولية بنحو 30 مليون دينار أردني.

 

 

كما بين أن الشركة شارفت على الانتهاء من دراسات المدينة الرياضية في العقبة التي ستقام على مساحة 850 ألف متر مربع. ويشمل المشروع ملاعب بمواصفات الفيفا العالمية منها ملعب رئيسي يتسع لعشرة آلاف شخص، وملعبان للتدريب، إضافة إلى فنادق ومراكز صحية.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة أن الشركة المملوكة مناصفة بين سلطة إقليم العقبة الخاصة والحكومة الأردنية، تم إنشاؤها باعتبارها الذراع التطويرية والاستثمارية للسلطة وتتبنى منهجاً أساسياً يقوم على تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وخلق مزيد من الفرص للاستثمار والتشغيل، بما يخدم تحقيق التنمية الاجتماعية بشكل متواز مع التنمية الاقتصادية في منطقة العقبة الخاصة.

 

 

وقال غانم إن الشركة تعمل على تطوير كافة البنى الأساسية في المدينة بهدف تحقيق أكبر دعم ممكن وقيمة إضافية للمشاريع المطروحة، لافتاً إلى أنه تم رفع الطاقة الاستيعابية لمطار العقبة الدولي إلى مليوني مسافر سنوياً حالياً، موضحا أنهم وضعوا خريطة طريق لمستقبل المطار حتى عام 2030 باعتباره مرفقا جويا استراتيجيا.