لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 23 Nov 2016 10:37 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: إصدار الهوية للنساء خلال 45 يوماً

الأحوال المدنية تعلن إصدار الهوية الوطنية للسعوديات خلال 45 يوماً لنحو 3 ملايين مواطنة لا يملكن هوية وطنية

السعودية: إصدار الهوية للنساء خلال 45 يوماً

أعلنت الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية السعودية عن بدء تشغيل مشروع إصدار الهوية الوطنية للنساء من الجامعات أو المدارس خلال 45 يوماً حيث وصل إجمال النساء اللاتي لم يحصلن على الهوية الوطنية ممن بلغن 15 سنة فأكثر إلى ثلاثة ملايين امرأة.

 

وقال وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية ناصر العبدالوهاب إنه تم تركيب عدد من الكاميرات بتلك المقرات، ويعمل حالياً ربطها بأنظمة الداخلية، لافتاً إلى حرص الوكالة على إصدار الهوية للمواطنات كافة قبل العام 1442هـ تنفيذاً لتوجيهات مجلس الوزراء.

 

وأوضح "العبدالوهاب" أن وزارتي الداخلية والتعليم بدأتا مشروع إصدار الهوية الوطنية لطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية في المناطق والمحافظات كافة، تنفيذًا لتوجيهات ولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز.

 

وتابع أن وكالة الأحوال المدنية تعمل جاهدة على تسهيل إجراءات إصدار الهوية الوطنية للمواطنين والمواطنات كافة، مشيراً إلى أن عدد مكاتب الأحوال المدنية التي تخدم الرجال يبلغ 107 مكاتب، بينما يبلغ عدد المكاتب النسائية التي تخدم النساء نحو 50 مكتباً فقط.

 

وأضاف أن هناك تنسيق مع وزارتي المالية والخدمة المدنية لفتح مزيد من المكاتب النسائية، لتسهيل إجراءات إصدار الهوية الوطنية للنساء، كما تتم زيادة فترات العمل في عدد من المكاتب لتقليل فترات الانتظار للنساء الراغبات في إصدار الهوية الوطنية.

 

ويوجد اعتراضات من قِبل بعض التيارات المتشددة في السعودية على استخراج بطاقة هوية وطنية للنساء في المملكة.

 

ويبلغ عدد مواطني المملكة نحو 21 مليون مواطن نصفهم تقريباً من الإناث.

 

وكانت السلطات السعودية بدأت في العام 2002 بإصدار بطاقات هوية للنساء للمرة الأولى. وللحصول على بطاقة هوية ينبغي على المرأة أن تكون في 18 من عمرها على الأقل.

 

ما هي شروط إصدار بطاقة هوية وطنية جديدة للمرأة السعودية؟

 

1- أن تكون سعودية الجنسية.

 

2- أن تكون مسجلة في سجلات الأحوال المدنية.

 

3- أن يكون عمر المتقدمة (18) عامًا فما فوق، وفي حال الحاجة يمكن إصدارها لمن أكملت (15) عاماً.

 

4- إحضار صورة شخصية واحدة حديثة وملونة مقاس 4 × 6 سم، وواضحة وغير محسنة وأمامية مظهرة جميع معالم الوجه، ويظهر الوجه خاليًا من الزينة مع تغطية العنق وشعر الرأس، ومن دون نظارات أو عدسات ملونة.

 

5- إحضار صورة سجل الأسرة (دفتر العائلة) المضافة به صاحبة الطلب.

 

6- إحضار أصل حفيظة النفوس لمن سبق لها الحصول عليها.

 

7- إحضار أي مستند يثبت المهنة، وإذا تعذر ذلك يؤخذ عليها إقرار بالمهنة، وإن كانت ربة بيت يكتفى بإقرار يثبت ذلك.

 

8- إحضار صورة من صك الطلاق مع الأصل في حال عدم إسقاط اسم المرأة من دفتر عائلة مطلقها، وفي حال تعذر إحضار الأصل يكتفى بصورة مصدقة منه.

 

9- إحضار صورة من شهادة الوفاة مع الأصل إضافة إلى صورة صك حصر الورثة في حال الأرملة التي لم يتم استبدال دفتر عائلة زوجها المتوفى.

 

10- تعبئة النموذج رقم (56/2) والخاص بذلك.

 

11- التعرف على المرأة والتثبت من شخصيتها من خلال إحدى وسائل التعريف التالية:

 

حضور ولي الأمر أو أحد المحارم (ولا يصطحب معه المرأة) إلى قسم الرجال، مع إحضار أصل بطاقة الهوية الوطنية الخاصة به وصورة منها، مع باقي الأوراق والمستندات.

 

حضور صاحبة الطلب مع امرأة سعودية واحدة إلى القسم النسوي تحمل بطاقة الهوية الوطنية وتربطها بصاحبة الطلب صلة قرابة، على أن تحضر معها أصل بطاقة الهوية الوطنية وصورة منها مع باقي الأوراق والمستندات المطلوبة.

 

حضور صاحبة الطلب مع امرأتين سعوديتين إلى القسم النسوي تحملان بطاقة الهوية الوطنية، إذا كانتا من غير أقارب صاحبة الطلب، على أن تكونا تعرفانها معرفة حقيقية، وتحضر كل منهما أصل بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بها وصورة منها مع باقي الأوراق والمستندات المطلوبة.

 

حضور المرأة صاحبة الطلب إلى القسم النسوي مصطحبة جواز سفرها السعودي وصورة منه، على أن يكون خاليًا من الكشط أو التعديل أو الإضافة مع باقي الأوراق والمستندات المطلوبة.