لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 18 Nov 2016 05:00 AM

حجم الخط

- Aa +

لماذا ارتفع معدل البطالة في السعودية؟

لماذا ارتفع معدل البطالة في السعودية من 11.6 إلى 12.1 بالمئة في 2016؟

لماذا ارتفع معدل البطالة في السعودية؟

عزا وزير العمل السعودي ارتفاع معدلات البطالة بين المواطنين السعوديين خلال الربع الثالث من العام 2016 إلى توقف بعض المشاريع في المملكة التي تضررت جراء هبوط أسعار النفط إضافة لاستقبال سوق العمل أعداداً جديدة من خريجي الجامعات.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية أمس الخميس عن الوزير مفرج الحقباني إن على الجهات المعنية التدخل "وبشكل سريع" منعاً لاستفحال مشكلة البطالة، مؤكدا سعي الوزارة لتدارك الأمر بهدف الحد من "تأثر العمالة الوطنية بما يسمى قلة الإنفاق الحكومي".

 

وأصدرت الهيئة العامة للإحصاء يوم الأربعاء الماضي تقريرها عن القوى العاملة في المملكة للربع الثالث من عام 2016، حيث بلغ معدل البطالة 12.1 بالمئة مرتفعاً عن معدله في الربع الثاني من نفس العام الذي سجل 11.6 بالمئة.

 

وأظهر التقرير أيضاً أن أكثر من ثلث العاطلين عن العمل السعوديين هم من الفئة العمرية بين 24 و29 عاماً، فيما تمثل السيدات السعوديات العاطلات نسبة 63.4 بالمئة، والرجال لهم النسبة المتبقية وهي 36.6 بالمئة.

 

وتضررت إيرادات السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- جراء هبوط أسعار الخام أكثر من النصف منذ 2014 إلى ما دون 50 دولاراً للبرميل. وسجلت المملكة عجزاً في الموازنة بلغ مستوى قياسياً عند 98 مليار دولار العام الماضي.