لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 17 Nov 2016 11:25 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تواصل تقليص حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية للشهر الثامن على التوالي

السعودية تواصل تقليص حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية للشهر الثامن على التوالي في 2016

السعودية تواصل تقليص حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية للشهر الثامن على التوالي

انخفضت حيازة المملكة العربية السعودية -صاحبة أكبر اقتصاد عربي- من سندات الخزانة الأمريكية إلى 89.4 مليار دولار بنهاية سبتمبر/أيلول 2016 بانخفاض قدره 3.6 مليار دولار مقارنة بشهر أغسطس/آب 2016.

 

ووفقاً لموقع "أرقام" الاقتصادي، تواصل السعودية بذلك تقليصها لحجم حيازتها من السندات الأمريكية للشهر الثامن على التوالي، وتصل قيمة التراجع خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول إلى حوالي 34.2 مليار دولار، وذلك حسب البيانات التي تصدرها وزارة الخزانة في الولايات المتحدة.

 

وأسهم خفض السعودية لحيازتها من السندات الأمريكية في تراجع ترتيبها بين كبار حاملي السندات الأمريكية إلى المرتبة الخامسة عشر؛ حيث تعد الصين في المرتبة الأولى، واليابان ثانياً، وأيرلندا ثالثاً، وجزر الكايمان رابعاً، والبرازيل خامساً، وسويسرا سادساً، ولوكسمبورغ سابعاً، والمملكة المتحدة ثامناً، وهونج كونج تاسعاً، وتايوان عاشراً، وبلجيكا في المرتبة 11، والهند بالمرتبة 12، وألمانيا في المرتبة 13، وسنغافورة في المرتبة 14.

 

وتضررت إيرادات السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم جراء هبوط أسعار الخام أكثر من النصف منذ 2014 إلى ما دون 50 دولاراً للبرميل. وسجلت المملكة عجزاً في الموازنة بلغ مستوى قياسياً عند 98 مليار دولار العام الماضي.