لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 15 Nov 2016 02:52 PM

حجم الخط

- Aa +

كيري: وقف الأعمال القتالية في اليمن يبدأ 17 نوفمبر

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الثلاثاء إن جماعة الحوثي اليمنية والتحالف العسكري الذي تقوده السعودية اتفقا على وقف الأعمال القتالية في اليمن اعتبارا من 17 نوفمبر تشرين الثاني.

كيري: وقف الأعمال القتالية في اليمن يبدأ 17 نوفمبر

(رويترز) - قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الثلاثاء إن جماعة الحوثي اليمنية والتحالف العسكري الذي تقوده السعودية اتفقا على وقف الأعمال القتالية في اليمن اعتبارا من 17 نوفمبر تشرين الثاني.

 

وأضاف أن الطرفين اتفقا أيضا على العمل من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية.

 

وتقاتل حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من السعودية الحوثيين الذين تدعمهم إيران في الحرب المستمرة منذ 20 شهرا والتي أودت بحياة أكثر من عشرة آلاف شخص وشردت أكثر من ثلاثة ملايين.

 

وقال كيري عقب محادثات أجراها في سلطنة عمان -التي لها روابط مع جماعة الحوثي- والإمارات العربية المتحدة العضو البارز في التحالف الذي تقوده السعودية دعما لهادي إنه قدم للطرفين وثيقة تدعم اتفاقا مقترحا للسلام يتضمن دعوة إلى وقف لإطلاق النار.

 

وأضاف أن الحوثيين وافقوا على "الالتزام ببنود اتفاق العاشر من أبريل لوقف الاقتتال بدءا من 17 نوفمبر شريطة التزام الطرف الآخر بتنفيذ نفس الالتزامات وحتى الان فإن الإماراتيين والسعوديين كليهما وافقوا على العمل من أجل المضي قدما."

 

كان كيري يشير إلى وقف لإطلاق النار بدأ في أبريل نيسان واستمر حتى نهاية أغسطس آب عندما انتهت محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة في الكويت دون اتفاق.

 

وقال كيري أيضا إن الطرفين "وافقا على العمل من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة في صنعاء آمنة وسالمة ... في موعد مستهدف قرب نهاية العام."