لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 14 Nov 2016 10:49 AM

حجم الخط

- Aa +

الفساد في السعودية يتضمن توظيف الأقارب حتى الدرجة الرابعة

الفساد في السعودية يتضمن توظيف الأقارب حتى الدرجة الرابعة وليس الأولى والثانية فقطَ

الفساد في السعودية يتضمن توظيف الأقارب حتى الدرجة الرابعة

أفاد تقرير اليوم الإثنين أن توظيف الأقارب حتى الدرجة الرابعة في المملكة العربية السعودية يعد فساداً بحسب القوانين السعودية.

 

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية إنه فيما شرعت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) وجهات رقابية أخرى في التحقيق في توظيف الأقارب في عدد من الجامعات والمصالح الحكومية، حسمت المادة الـ19 من مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة، والتي أقرها مجلس الوزراء، أخيراً، تعارض المصالح وتوظيف الأقارب حتى الدرجة الرابعة، معتبرة عدم الإفصاح عن ذلك فساداً.

 

ونصت المادة الـ19 من مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة على أنه على الموظف أن يفصح خطياً للإدارة التي تحددها جهته عن أي حالة تعارض مصالح حالة أو محتملة، قبل اتخاذه القرار، أو إبدائه الرأي في الواقعة محل التعارض، وعلى الموظف ألا يشارك في أي قرار يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على ترسية أي عقد يكون أحد أقربائه طرفا فيه. 

 

وذكرت المادة بعضاً من حالات تعارض المصالح، ومنها وجود مصلحة بين الموظف والجهة المتعاقدة أو التي بدأت في خطوات التعاقد مع جهته الوظيفية، متى كان للموظف العام دور واقع أو محتمل في ذلك التعاقد، أو وجود صلة قرابة حتى الدرجة الرابعة بين الموظف والشخص المرشح للحصول على وظيفة في جهته الوظيفية، متى كان التوظيف يعتمد على قرار أو رأي من الموظف العام.

 

وقالت الصحيفة إنه بالرغم من أن التجاوزات التي رصدتها الجهات الرقابية في بعض المؤسسات الحكومية هي توظيف الأقارب من الدرجتين الأولى والثانية، إلا أن المادة لم تقف عند الدرجة الأولى من الأقارب بل شملت حتى الدرجة الرابعة التي تصل إلى أبناء العمومة. وأقارب النسب هم الذين يشتركون في أصل واحد ويستوي أن يكون الأصل من جهة الأب أو من جهة الأم، فكل الذين يتصل بهم الشخص عن طريق آبائه أو عن طريق أمهاته هم من أقاربه وقد تكون قرابة مباشرة وقد تكون قرابة حواشٍ، وأقارب بالمصاهرة وهي التي تنشأ عن الزواج فكل واحد من الزوجين قريب لأهل الزوج الآخر (مباشرة أو حواشٍ).

 

وفي أواخر الشهر الماضي، فتحت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تحقيقاً في قضية تعيين 20 أستاذاً جامعياً في جامعة شقراء من عائلة واحدة (آل الشيخ)، وأعلنت "نزاهة" بعد أيام عدم صحة القضية.