لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 22 May 2016 07:54 AM

حجم الخط

- Aa +

تصفية إرث رجل أعمال سعودي في المراحل النهائية.. الأصول العقارية تقدّر بـ 90 مليار ريال

أفادت مصادر مطلعة باقتراب المرحلة النهائية لاختيار التحالف المكلف بتصفية إرث الشيخ صالح الراجحي (الأصول العقارية والأراضي فقط)، يتركّز معظمها في المدن الرئيسة من المملكة.

تصفية إرث رجل أعمال سعودي في المراحل النهائية.. الأصول العقارية تقدّر بـ 90 مليار ريال

أفادت مصادر مطلعة باقتراب المرحلة النهائية لاختيار التحالف المكلف بتصفية إرث الشيخ صالح الراجحي (الأصول العقارية والأراضي فقط)، يتركّز معظمها في المدن الرئيسة من المملكة.

 

وقالت صحيفة "الاقتصادية" التي نشرت الخبر إن المنافسة انحصرت خلال المرحلة النهائية بين أربعة تحالفات قانونية ومحاسبية فقط، مشيرةً إلى أن المحكمة العامّة بالرياض سوف تنتهي باتخاذ قرارها النهائي باختيار أحد تلك التحالفات الأربعة المتأهلة إلى المرحلة الأخيرة، لتتولى بدورها القيام بأعمال التصفية.

 

وقدّر مختصون في السوق العقارية السعودية القيمة السوقية لتلك الأصول العقارية والأراضي المدرجة في البيان الشامل لإرث الشيخ صالح الراجحي أكثر من 90 مليار ريال وفق أسعار السوق في الفترة الراهنة، فيما سيبدأ عمل التحالف القانوني والمحاسبي الفائز بتصفية هذا الإرث الضخم من العقارات والأراضي فور إقراره من قبل المحكمة العامّة في الرياض.

 

وسبقت المرحلة النهائية مراحل استغرقت العمل لنحو عامٍ مضى، تقدّم خلالها أكثر من 20 تحالف قانوني ومحاسبي للمصفّين (يتشكل كل تحالف من مكاتب محاماة مرخصة، إضافةً إلى مكاتب محاسبة قانونية مرخصة)، خضعت خلالها تلك التحالفات لإجراءات البحث والدراسة والتقييم من قبل المحكمة العامة بالرياض، بناءً على عددٍ من المعايير والمحددات والاشتراطات القانونية والمحاسبية المختلفة، يتم الاعتماد عليها أثناء عمليات التقييم والمقارنة بين التحالفات القانونية والمحاسبية المتقدمة للفوز بأعمال تصفية إرث الراجحي.

 

ويُتوقع مراقبون، بحسب صحيفة "الاقتصادية" أن تتأثر الأسعار في السوق العقارية بصورةٍ كبيرة نتيجة القيام بأعمال تلك التصفية الضخمة خلال الأجل القصير، التي ستتزامن مع بدء التطبيق الفعلي لنظام الرسوم على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني للمدن والمحافظات (يطبق مطلع رمضان المقبل)، وسيشكلان معاً عاملي ضغطٍ كبيرٍ على مستويات الأسعار السوقية المتضخمة في الوقت الراهن.

 

والشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي كان يعد من كبار رجال الأعمال السعوديين وأشهرهم على الإطلاق بحسب "ويكيبيديا" وهو مؤسس ومالك مصرف الراجحي مع أخيه الأصغر سليمان بن عبد العزيز الراجحي، وقد ولد في البكيرية، ومنها بدأ أول أعماله كتاجر خردة ومن ثم انتقل إلى الرياض وأصبح مبدلا للعملة فيها، وللرجل العديد من الأبناء والبنات، ويدير أمواله مجلس وصاية عينته المحكمة.

 

وكانت المحكمة العامة في الرياض قد أعلنت مطلع العام الجاري دعوة الراغبين من مكاتب المحاماة والمحاسبين للتقدم للانضمام إلى مجلس تصفية تركة صالح عبدالعزيز الراجحي وفق الأحكام القضائية الصادرة بهذا الشأن.