لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 19 May 2016 09:28 PM

حجم الخط

- Aa +

الطبيب السعودي حارق شهادته "يفضح" وزارة الخدمة المدنية "ويكشف التلاعب"

مهنا سعود العنزي يكشف أن رد وزارة الخدمة المدنية على الفيديو الذي ظهر فيه وهو يحرق شهادته أمام مبنى الوزارة أخذ منحى آخر غير الذي كان حاول إيصاله وأنها جاءت متناقضة حيث تجاهلت الوزارة موضوع إحلال الأجانب 

الطبيب السعودي حارق شهادته "يفضح" وزارة الخدمة المدنية "ويكشف التلاعب"
مهنا سعود العنزي

قالت صحيفة سعودية، مساء الأربعاء، إن الطبيب السعودي مهنا سعود العنزي "حارق شهادته" كشف أن رد وزارة الخدمة المدنية على مقطع الفيديو الذي ظهر فيه وهو يحرق شهادته أمام مبنى الوزارة، أخذ منحى آخر غير الذي كان حاول إيصاله وأنها جاءت متناقضة حيث تجاهلت الوزارة موضوع إحلال الأجانب وبدأت تعلق على حصوله على تقديره (مقبول) وأنه رُشح على تلك الرغبات من هم أعلى منه في النقاط.

 

وتحت عنوان "العنزي يفضح الخدمة المدنية ويكشف التلاعب"، قالت صحيفة "عين اليوم" الإلكترونية إن طبيب الأسنان مهنا سعود العنزي "أكد... أن الوظيفة التي أُعلن عنها في نجران تم التقدم عليها وزود (عين اليوم) بنسخة من طلب تقديمه على مجموعة من الوظائف من ضمنها وظيفة نجران"، قائلاً إنه لا يشكك في نظام جدارة المحوسب والذي لا تدخل به العواطف أو الواسطات، مؤكداً "أن قضيته مع الوزارة هي فقط إحلال الأجانب".

 

وختم "العنزي" قائلاً إن "إحراق شهادتي جاء في لحظة غضب، وفسرها البعض بأنها تشكيك واعتراض"، مضيفاً أنه لا يتفق مع من ذكروا بأنه يطالب العاطلين بحرق شهاداتهم.

 

ويوم الأحد الماضي، أظهر مقطع فيديو "العنزي" وهو يشعل النار بشهادته البكالوريوس في تخصص طب وجراحة الفم والأسنان، التي حصل عليها العام الماضي من جامعة العلوم والتكنولوجيا بالأردن احتجاجاً على "عدم توظيفهم على الرغم من العجز الواضح في مراكز الصحة، ووجود الأجانب، خاصة بعد إعلان وزارة الخدمة المدنية، أمس السبت (السبت الماضي)، للوظائف الصحية الشاغرة والتي شملت 3 وظائف فنية فقط".

 

وأثارت حادثة حرق شهادة العاطل السعودي جدلاً في المجتمع السعودي وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أطلق ناشطون سعوديون حملة إلكترونية بعنوان (#حمله_احراق_الشهادات) على تويتر لبلقى الهاشتاك تفاعلاً كبيراً على أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شعبية في المملكة.

 

وعقب حادثة حرق الشهادة، علق المتحدث الرسمي باسم وزارة الخدمة المدنية حمد المنيف قائلاً إن وزارة الخدمة المدنية تقوم بشغل الوظائف التي ترد لها من الجهات الحكومية وفق نظام جدارة وليس لها أي علاقة في تحديد عددها ونوعيتها ومقراتها.

 

ويوم الثلاثاء الماضي، عقبت وزارة الخدمة المدنية على حادثة إحراق الشهادة بأنه بالرجوع لبيانات الشاب بحسب سجلات برنامج التوظيف (جدارة)، تبين أن الخريج واسمه "مهنا بن سعود العنزي"، يحمل شهادة البكالوريوس من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن بتقديم مقبول وأن أقدمية التخرج من تاريخ 13/ 9/1436.

 

وقالت وزارة الخدمة المدنية، أيضاً، إن الشاب الخريج تقدم على إعلان الوظائف الصحية شهر جمادى الثاني لعام 1437 وكان مجموع نقاطه 52.7040 نقطة، وحدد رغباته على 49 رغبة، فيما تم ترشيح على تلك الرغبات من هم نقاطهم أعلى، حيث كانت نقاط آخر مرشح 59.04.

 

وذكرت الوزارة إن هناك وظيفة في نجران لم يتقدم مهنا العنزي لها، ولم تكن ضمن رغباته، ورشح عليها من هو أقل منه نقاطاً 50.83، مشيرة إلى أنها أعلنت في المفاضلة السابقة عن 185 وظيفة طب أسنان للرجال شغلت بالكامل.

 

وأضافت أن حاجة كل جهاز حكومي من الوظائف المناسبة لاختصاصها من حيث العدد والمقر يُبنى على ما تقدمه الأجهزة الحكومية في مشاريع ميزانياتها حسب الحاجة الفعلية التي تراها تلك الجهات، وأن دور الوزارة هو الإعلان عن الوظائف التي تردها من الجهات الحكومية، ويتقدم لها المواطنون والمواطنات المؤهلون لشغلها للمنافسة عليها وفق مبدأي الجدارة وتكافؤ الفرص بحسب اللوائح حيث يتم إجراء المفاضلة بين المتقدمين والمتقدمات، بحسب الأقدمية ونسبة المعدل بوثيقة التخرج، إضافة لمتطلبات كل وظيفة أو المهنة وبعد المفاضلة يتم ترشيح الأعلى نقاط على الرغبات التي حددها المتقدم.