لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 19 May 2016 06:44 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة الصحة السعودية تتراجع عن إيقاف الإجازات المرضية الورقية

وزارة الصحة قبل أن توقف إصدار الإجازات المرضية ورقياً قامت بتنفيذ ورش عمل جدولتها لتدريب المختصين على إجراءات وآليات الإجازات المرضية الإلكترونية ولكنها رغم ذلك قالت أن تراجعها جاء بعد اكتشافها حاجة النظام الالكتروني "إفادة" لبعض الإصلاحات

وزارة الصحة السعودية تتراجع عن إيقاف الإجازات المرضية الورقية

تراجعت وزارة الصحة السعودية، أمس الأربعاء، عن إيقاف الإجازات المرضية الورقية واستبدالها بالالكترونية، وذلك بعدما اكتشفت حاجة النظام الالكتروني "إفادة" لبعض الإصلاحات.

 

وذكرت صحيفة "مكة" السعودية أن مدير إدارة شؤون القطاع الصحي الخاص صالح الزغيبي وجه المنشآت الصحية الخاصة في تعميم عاجل بالاستمرار في إصدار الإجازات المرضية الورقية حتى تتم إفادتهم من إدارته، موضحاً أن الوزارة تعتزم إعادة صياغة النظام، وذلك بربطه مع جميع الجهات الحكومية الأخرى.

 

 

وأضافت الصحيفة اليومية أن قرار إيقاف إصدار الإجازات الورقية الذي وجهت به الصحة مطلع الأسبوع الحالي ليس إلا خطوة تجريبية لمعرفة مدى الاستعداد للتوجه لإطلاق الخدمة بشكل رسمي.

 

وكانت وزارة الصحة السعودية أوقفت مطلع الأسبوع الجاري إصدار الإجازات المرضية الورقية في منشآتها أو حتى اعتماد الإجازات المرضية الصادرة عن القطاع الصحي الخاص واعتمدت مقابل ذلك تطبيق نظام "إفادة" وهو استصدار الإجازات إلكترونياً بدلاً من الورقية في كافة المرافق الصحية.

 

ورغم وزارة الصحة قد استبقت توقيف إصدار الإجازات المرضية ورقياً "بتنفيذ ورش عمل جدولتها لتدريب المختصين على إجراءات وآليات الإجازات المرضية الإلكترونية"، ولكنها قالت أمس الأربعاء أن تراجعها عن إيقاف الإجازات المرضية الورقية واعتماد الإجازات المرضية الإلكترونية جاء بعد اكتشافها حاجة النظام الالكتروني "إفادة" لبعض الإصلاحات.

 

وتنتشر ظاهرة الإجازات المرضية المزورة لدى الموظفين في السعودية، وقالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة)، في العام 2014، إن نسبة 42 بالمئة من التقارير الطبية في المملكة هي مزورة.

 

وقال المصدر، أيضاً، إن نظام "إفادة" للإجازات الإلكترونية يتضمن الاستعلام عن الإجازة، وسيقدم خدمات منها التحقق من مصداقية الإجازات المرضية، وإشعارات الزيارة، والاطلاع على الإجازات والتعاريف الإلكترونية الممنوحة من قبل المستشفى للمرضى والمنسوبين. ويخصص النظام رمزاً مرجعياً للتقارير للاستعلام عنها.

 

وكان الدكتور توفيق الربيعة وزير الصحة السعودي الجديد أصدر في أول قراراته باستحداث نظام الحضور والانصراف آلياً من خلال تطبيق نظام البصمة على منسوبي الوزارة.