لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 15 May 2016 06:48 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تتجه لفرض ضريبة 100% على المشروبات الغازية

الرياض تتجه لفرض ضريبة بقيمة 100 بالمئة على المشروبات الغازية في السعودية

السعودية تتجه لفرض ضريبة 100% على المشروبات الغازية

أفادت صحيفة اليوم الأحد أن الحكومة السعودية تتجه لفرض ضريبة بقيمة 100 بالمئة على المشروبات الغازية في المملكة أكبر دول مجلس التعاون الخليجي مساحةً وسكاناً.

   

وقالت صحيفة "مكة" السعودية إنه وسط تأكيدات وزير المالية إبراهيم العساف قبل أيام على فرض ضرائب انتقائية على المشروبات الغازية واحتساب نسبة السكر فيها عند فرض الضريبة، علمت أن فريق عمل النظام الضريبي الموحد في دول المجلس اقترح رفع نسبة الضرائب الانتقائية على المشروبات الغازية بنسبة 100 بالمئة.

 

وطالب الفريق الضريبي الموحد بدول مجلس التعاون؛ الست، بأن تشمل الضريبة جميع المشروبات الغازية التي يوجد بها نسبة سكر تتجاوز 5 جرامات في كل 100 مليلتر، وأن الجهات المعنية بالسعودية اقترحت على الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية دراسة هذا الأمر بناءً على تجارب الدول الأخرى، تمهيداً لرفع الموضوع للجنة التعاون المالي والاقتصادي.

 

وذكرت الصحيفة اليومية أن لجنة رؤساء ومديري الإدارات الضريبية بدول مجلس التعاون أوصت أخيراً خلال اجتماعها بشأن مشروع الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول المجلس بفرض ضريبة انتقائية على جميع المشروبات التي تحتوي على نسبة سكر تساوي 5 جرامات أو أكثر في كل 100 مليلتر، وأن تقتصر المشروبات الغازية على جميع المشروبات التي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون وأية نكهة أو سكر أو محليات صناعية، إضافة إلى كل مشروب مركز أو مسحوق يمكن تحويله لمشروب غازي باستثناء المياه الغازية.

 

وأوصت اللجنة برفع مشروع الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية للجنة التعاون المالي والاقتصادي لاعتمادها، موضحة أن لجنة وكلاء وزارات المالية بدول المجلس وافقت على توصيات لجنة مسؤولي ومديري الإدارات الضريبية.

 

وكان "العساف" أكد قبل أيام أن وزارة المالية السعودية بصدد بحث مقترح جديد فيما يتعلق باحتساب نسبة السكر في المشروبات الغازية، وهو موضوع صحي أكثر من كونه جبائياً، وبالتالي يجب أن يكون هناك تناسب طردي بين النسبة المفروضة ونسبة السكر.

 

وأشار إلى وجود مقترحات أخرى فيما يخص الملح وغيره، ولكن حتى اللحظة لم تتم بلورتها وستبحث فيما بعد. وأوضح أن من ضمن جدول أعمالهم أمس إقرار توصيات محافظي مؤسسات النقد في دول المجلس.

 

وكان وكيل وزارة الصحة المساعد للرعاية الصحية الأولية الدكتور هشام الخشان كشف في أبريل/نيسان الماضي عن إصدار وزارة الصحة السعودية قانوناً جديداً للصحة العامة بهذا الخصوص، يهدف للحد من التأثيرات السلبية لمطاعم الوجبات السريعة على صحة المستهلك.

 

وقال "الخشان"، آنذاك، إن فرض رسوم على المشروبات الغازية والطاقة، هو أحد برامج التحول الوطني في السعودية، وأنه من أهم المرتكزات التي تساعد على محاكمة ومراقبة ومتابعة أعمال الغذاء في المملكة.

 

وذكرت تقارير، مطلع العام 2016، أن دول مجلس التعاون الخليجي اتفقت على فرض ضريبة انتقائية بشكل موحد تشمل المشروبات الغازية بنسبة 50 بالمئة، ومشروبات الطاقة بنسبة 100 بالمئة.