لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 12 May 2016 10:52 AM

حجم الخط

- Aa +

800 مليون درهم إماراتي حجم قطاع تجارة الطعام عبر الإنترنت في الشرق الأوسط بحلول 2020

800 مليون درهم إماراتي حجم قطاع تجارة الطعام عبر الإنترنت في الشرق الأوسط بحلول 2020

800 مليون درهم إماراتي حجم قطاع تجارة الطعام عبر الإنترنت في الشرق الأوسط بحلول 2020

 كشف تقرير صادر مؤخراً عن إم. بي. إل. إم (MBLM)، الوكالة المعنية بزيادة الترابط العاطفي والألفة بين المستهلكين والعلامات التجارية استناداً إلى الإستراتيجية والتصميم والابتكار والتكنولوجيا، عن تصدر موقع "زوماتو" (Zomato) قائمة أفضل المواقع المبتكرة ضمن قطاع توصيل الطعام عبر شبكة الإنترنت في إمارة دبي. وتفوق "زوماتو" على 5 من أبرز العلامات التجارية الأخرى المعروفة.

 

ووفقاً لبيان تلقى أريبيان بزنس نسخة منه، يأتي تقرير "إم. بي. إل. إم" ليؤكد النمو المطّرد والتطور اللافت الذي يشهده قطاع تجارة الطعام عبر شبكة الإنترنت، والذي يبرز حالياً كأحد أسرع القطاعات الاقتصادية نمواً في منطقة الشرق الأوسط في ظل التوقعات بأن يصل حجمه إلى 800 مليون درهم إماراتي بحلول العام 2020، وفق الإحصائيات الأخيرة الصادرة عن "برايس ووتر هاوس كوبرز" (PwC).

 

وتبرز المواقع المبتكرة، مثل "زوماتو" و"ديليفيرو" و"طلبات" وغيرها، كدافع رئيس لعجلة تطور قطاع تجارة الطعام عبر الإنترنت الذي يتوقع أن يشهد ازدهاراً لافتاً ليمثل بذلك دفعة قوية للنمو السنوي لخدمات المطاعم، والبالغ 6.8 بالمئة.

 

وأشارت نتائج تقرير "إم. بي. إل. إم". إلى تصدر موقع "زوماتو" (Zomato) المركز الأول باعتباره أفضل موقع إلكتروني لتقديم تجربة متكاملة ومرضية للمستخدمين، وذلك استناداً إلى معطيات رئيسة تشتمل على قوة العلامة التجارية، والإشراك الإيجابي للمستخدم، وسلاسة وسرعة وكفاءة إتمام عملية طلب الطعام، فضلاً عن المزايا الاستثنائية التي تضمن تجربة ممتعة في استكشاف المطاعم المدرجة على الموقع.

 

وبالمقابل، جاء "ديليفيرو" في المرتبة الثانية بالنظر إلى تصميمه الأنيق والبسيط وسهولة إجراء عمليات طلب الطعام. واستند التقرير، الذي حمل عنوان "الملاحظات الميدانية" (Field Notes)، إلى عملية تقييم صارمة بالاعتماد على معايير نوعية شملت الجاذبية، والكفاءة الوظيفية، وتجربة اكتشاف المطاعم، وخدمة العملاء والمشاركة، وتجربة خدمة الهواتف النقالة.

 

وقال جاي هوانج، شريك في إم. بي. إل. إم "يقدم تقرير (الملاحظات الميدانية) رؤى معمقة حول كيفية نجاح العلامات التجارية ضمن قطاع تجارة الطعام عبر شبكة الإنترنت في التواصل بفاعلية مع قاعدة العملاء في إمارة دبي. وجاءت نتائج تقريرنا لتؤكد تنامي حدة المنافسة بين أبرز المواقع الإلكترونية المبتكرة، والتي تمثل دفعة قوية للنمو المتوقع لهذا القطاع الحيوي في منطقة الشرق الأوسط الذي سيصل حجمه إلى 800 مليون درهم إماراتي بحلول العام 2020".

 

وبحسب البيان، قدم التقرير مجموعة من النتائج والمخرجات التي جاءت كما يلي:

 

- "24h" – موقع إلكتروني تأسس في العام 2011 في دولة الإمارات ويغطي أسواق الشرق الأوسط وأوروبا.

 

يوفر الموقع الوصول المباشر إلى مجموعة واسعة من المطاعم المعروفة والعروض الترويجية المتميزة. إلاً أنه لا يزال بحاجة إلى المزيد من التنظيم والجاذبية، لذا ينصح بإدخال بعض اللمسات المبتكرة إلى التصميم لإضفاء الأناقة المطلوبة والتي تجعل الموقع أكثر جاذبية بالنسبة للمستخدمين.

 

- "ديليفيرو" (Deliveroo) – انطلق في دولة الإمارات في العام 2015 ويقدم خدماته لـ 12 دولة حول العالم، بما فيها هونج كونج والمملكة المتحدة وألمانيا.

 

يتسم الموقع بأناقة التصميم وسلاسة وكفاءة وسرعة عملية طلب الطعام بالشكل الذي يتواءم مع المستوى الراقي لقائمة المطاعم المدرجة ضمنه. يفضل أن يتجه الموقع نحو تخفيض رسوم إيصال الطعام في خطوة من شأنها جذب المزيد من العملاء والمستخدمين.

 

- "إيت-إيزيلي" (EatEasily) – تأسس في العام 2011 ويقدم خدماته فقط في دولة الإمارات.

 

يتميز الموقع في إتاحة الفرصة لتعريف المستخدمين على مطاعم معروفة وجديدة. إنّ تطوير ميزة تصنيف وفرز المطاعم في نتائج البحث من شأنه تسهيل وتحسين عملية استكشاف المطاعم.

 

-  "فود أون كليك" (FoodOnClick) – بدأ عملياته التشغيلية في العام 2010 في الإمارات ويخدم أسواق أخرى تشمل تركيا ولبنان وقطر.

 

يقدم الموقع تطبيقاً فاعلاً ومفيداً من شأنه تمكين المستخدمين من الإطلاع بسهولة وكفاءة على المطاعم المدرجة ضمنه. من المرجح أن يسهم توحيد التصميم في كافة الصحفات عبر الموقع في جعل العلامة التجارية لـ "فود أون كليك" أكثر قوةً وتأثيراً.

 

- "طلبات" (Talabat) – تأسس في العام 2012 في الإمارات ويغطي كافة أسواق الخليج العربي.

 

يتميز الموقع بكافة الوظائف الأساسية ليضمن بذلك تجربة مرضية على صعيد طلب الطعام مباشرةً. إنّ إدخال بعض التحسينات على خدمة العملاء سيسهم بلا شك في استقطاب المزيد من المستخدمين.

 

- "زوماتو" (Zomato) – تأسس في العام 2015 في الإمارات ويشمل نطاق عمله 17 دولة في العالم، بما فيها الهند والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة

 

يتفوق الموقع في خلق مفهوم جديد من خلال ملاحظات ومراجعات المستخدمين ورحلات استكشاف الطعام. إن إحداث تمييز بين وظائف المراجعات وطلب الطعام قد يسهم في تحسين تجربة المستخدمين عموماً.

 

ويجدر الذكر بأنّ تقرير "الملاحظات الميدانية" يعد مبادرة نوعية رامية إلى استكشاف طبيعة علاقات العلامات التجارية في العصر الرقمي بالاعتماد على التقييم الشامل والرصد المباشر. وجرى تقييم واختبار ومقارنة العلامات التجارية الست من قبل نخبة من المفكرين الاستراتيجيين والخبراء في مجال الإبداع والابتكار في فريق "أم. بي. أل. أم.". وفي سبيل تقييم كل خدمة وفق أعلى مستويات المهنية والاحترافية والموضوعية، قام الفريق بإنشاء حسابات وتحديد عناوين لاستلام طلبات التوصيل، ومن ثمّ استخدام الخدمة واستكشاف الخصائص التفاعلية والمزايا الإلكترونية المتاحة في الكمبيوترات وعبر منصات الهواتف النقالة. واعتمدت آلية الفريق على الطلب من المطعم ذاته باستخدام كل خدمة من الخدمات المتاحة من أجل إحكام عملية الرصد والمراقبة، ومن ثمّ من أماكن مختلفة في سبيل تقييم تجربة استكشاف مطاعم جديدة وتخصيص طلبات متنوعة.