لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 12 May 2016 08:38 AM

حجم الخط

- Aa +

وزير العمل: مجلس الشورى السعودي لايزال يدرس خفض ساعات العمل للقطاع الخاص

وزير العمل: مجلس الشورى السعودي لا يزال يدرس خفض ساعات العمل للقطاع الخاص إلى 40 ساعة أسبوعياً وإجازة يومين في الأسبوع

وزير العمل: مجلس الشورى السعودي لايزال يدرس خفض ساعات العمل للقطاع الخاص

قال مفرج الحقباني وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي إن مجلس الشورى (البرلمان) لا يزال يدرس قرار تخفيض ساعات العمل إلى 40 ساعة أسبوعياً ومنح يومي راحة أسبوعياً للعاملين في القطاع الخاص.

 

وخلال اللقاء الذي نظمته الغرفة التجارية والصناعية بالمدينة المنورة أمس الأربعاء مع رجال وسيدات الأعمال، قال الوزير إن مجلس الشورى أعاد المقترح ومازال قيد الدراسة، دون إعطاء تفاصيل إضافية.

 

وكان مجلس الشورى السعودي قرر، مطلع فبراير/شباط 2016 التمسك بقراره السابق الخاص بخفض ساعات العمل في القطاع الخاص إلى 40 ساعة أسبوعياً (بواقع 8 ساعات يومياً)، وأيدت وزارة العمل قرار تخفيض ساعات العمل في القطاع الخاص إلى 40 ساعة أسبوعياً مع منح إجازة يومين، وقالت إنها تعمل على دعم وتبني أي قرار يساهم في زيادة فرص العمل للسعوديين ويحقق استقرارهم في سوق العمل.

 

ويعمل أغلب السعوديين في القطاع العام الذي يتيح مزايا سخية؛ منها العمل 35 ساعة فقط في الأسبوع إلى جانب معاشات تقاعد كبيرة ومزايا صحية. وأغلب وظائف القطاع الخاص يشغلها الأجانب البالغ عددهم نحو 10 ملايين عامل.

 

وبهدف تخفيف العبء عن القطاع العام والحد من العمالة الوافدة، تدرس الحكومة اقتراحاً لجذب السعوديين إلى العمل بالقطاع الخاص يشمل خفض عدد ساعات العمل الأسبوعية إلى 40 ساعة من 48 لدى كثير من الشركات، وزيادة العطلة الأسبوعية إلى يومين من واحد فقط.

 

وهناك جهات عدة تعارض قرار تخفيض ساعات العمل. وتعد الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة أبرز تلك الجهات، حيث حذرت في مارس/آذار الماضي من أن تطبيق قرار تخفيض ساعات العمل إلى 40 ساعة أسبوعياً ومنح يومي راحة أسبوعياً للعاملين في القطاع الخاص سيفقد القطاع الخاص في المملكة 80 مليون ساعة عمل أسبوعياً.