لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 6 Mar 2016 06:40 AM

حجم الخط

- Aa +

صرف بدلات مستحقة لـ 26 ألف متقاعد مدني وعسكري في السعودية

قالت صحيفة سعودية إن المحاكم الإدارية قضت منذ بداية العام بإعادة حقوق وظيفية لـ 26 ألف متقاعد (مدني وعسكري) بينهم أكثر من 10 آلاف

صرف بدلات مستحقة لـ 26 ألف متقاعد مدني وعسكري في السعودية

قالت صحيفة سعودية إن المحاكم الإدارية قضت منذ بداية العام بإعادة حقوق وظيفية لـ 26 ألف متقاعد (مدني وعسكري) بينهم أكثر من 10 آلاف رجل أمن من مختلف الرتب.

 

وكشفت مصادر للصحيفة أن محكمة الاستئناف تدقق حاليا في أقل من 20% من تلك الأحكام بعدما أيدت نحو 80% منها، والتي تشتمل على إلزام الإدارات بصرف بدلات مستحقة للمتقاعدين المدعين تمثلت في غلاء معيشة، ميدان، طبيعة عمل، نهاية خدمة، تأهيل وغيرها.

 

وبينت المصادر أن أكثر من 90% من دعاوى الحقوق الوظيفية يحكم فيها لصالح المدعي أو المدعية ضد جهة الإدارة، وفقاً لصحيفة "عكاظ".

 

وأكدت المصادر تنفيذ عدد من الأحكام بعد اكتسابها القطعية حيث حصل متقاعدون على مستحقاتهم المالية بموجب أحكام قضائية.

 

وتصدرت المحكمة الإدارية في المدينة المنورة المرتبة الأولى من حيث أعداد القضايا التي نظرتها، حيث أنصفت أكثر من 8 آلاف مدع من قضايا الحقوق الوظيفية لمدنيين وعسكريين، تلتها محاكم الرياض وجدة والدمام.

 

وأكد مصدر مطلع في ديوان المظالم أن تلك القضايا يتم البت فيها من قبل دوائر إدارية فرعية ولا تستغرق وقتا طويلا حيث تصدر عادة من ثاني أو ثالث جلسة.

 

وأرجعت المحكمة حيثيات الأحكام إلى امتناع جهات الوظيفة أو وزارة المالية عن منح متقاعديها مستحقاتهم عند التصفية عقب التقاعد بسبب تفسيرها الخاطئ للقرارات مما يدفع المتقاعدين إلى اللجوء للقضاء مطالبين بحقوقهم، ويتمسك ممثلو الجهات المحكوم ضدها بسلامة موقفهم ويطالبون في ردودهم بصرف النظر عن تلك الدعاوى.