من هو أنس العبدة الذي خلف خوجة على رأس «الائتلاف» السوري؟

من هو أنس العبدة الذي انتخب "بالتزكية" رئيسا للائتلاف  السوري؟
من هو أنس العبدة الذي خلف خوجة على رأس «الائتلاف» السوري؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 06 مارس , 2016

من هو أنس العبدة الذي انتخب "بالتزكية" رئيسا للائتلاف  السوري؟ فقد أعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أن أعضاء الهيئة العامة اتفقوا خلال اجتماعهم في مدينة اسطنبول التركية، أمس السبت، على هيئة رئاسية جديدة برئاسة أنس العبدة وكل من موفق نيربية وعبدالحكيم بشار وسميرة مسالمة نواباً له، وعبدالإله فهد أميناً عاماً.

وتسلّم العبدة رئاسة الائتلاف خلفاً لخالد خوجة المنتهية ولايته. وستستمر ولاية الرئيس الجديد للائتلاف فترة ستة أشهر، فمن هو أنس العبدة الذي ترواح وصفه بين إخواني سابق وإسلامي معتدل؟

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر رفض الكشف عن اسمه نبأ انسحاب المعارض ميشير كيلو، وتسبب ذلك بتغيرات مفاجئة في المصالح وموازين القوى حولت مجرى الأحداث تجاه التوافق على شخص أنس العبدة، ويروج له على أنه "براغماتي لكنه يفتقر إلى التعمق في الاستراتيجيات".

العبدة هو من مواليد دمشق عام 1967 ودرس الجيولوجيا في جامعة اليرموك في الأردن ومن ثم انتقل للعمل في الإدارة التقنية في لندن وكان لفترة ماضية رئيساً لـ «إعلان دمشق» المعارض في الخارج، ونجح وقتها في الحصول على تمويل من عدة جهات أمريكية جعل من جماعة الأخوان المسلمين تعارض توجهاته. وانشق أنس العبدة عن الأخوان المسلمين بعد أن أسس حركة «العدالة والتنمية»، وبدأ  بتلقي المساعدات الأمريكية منذ عام 2006 باسم المعارضة السورية لتأسيس قناة بردى التلفزيونية بحسب صحيفة واشنطن بوست ووثائق مسربة نشرتها.

ورفض وقتها جيمس برنس رئيس الجهة الأمريكية التي تقدم المساعدات إلى المعارضة السورية بالإدلاء بأي تفاصيل حول الأموال الأمريكية المقدمة لقناة بردى والمجموعة المعارضة السورية الموجودة في لندن، وبرر امتناعه بسبب عدم وجود أي تفويض له من طرف مجلس الإدارة لجهة الحديث والرد على الاستفسارات المتعلقة بعمليات تقديم المنح والأموال، وأضاف قائلاً بأنهم درجوا عادة على عدم الحديث في هذه الأمور.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة