لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 2 Mar 2016 03:30 AM

حجم الخط

- Aa +

ترامب وكلينتون يواصلان تحقيق الفوز في انتخابات الثلاثاء الكبير

واشنطن/وست بالم بيتش (فلوريدا) 2 مارس آذار (رويترز) - حقق الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية هيلاري كلينتون سلسلة إنتصارات كبيرة في الانتخابات التمهيدية لحزبيهما التي جرت يوم الثلاثاء.

ترامب وكلينتون يواصلان  تحقيق الفوز في انتخابات الثلاثاء الكبير

واشنطن/وست بالم بيتش (فلوريدا) 2 مارس آذار (رويترز) - حقق الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية هيلاري كلينتون سلسلة إنتصارات كبيرة في الانتخابات التمهيدية لحزبيهما التي جرت يوم الثلاثاء.

 


لكن الجمهوري تيد كروز عضو مجلس الشيوخ الامريكي عن تكساس فاز في ولايته وولاية أوكلاهوما المجاورة وهو ما يعزز حجته بأن لديه أفضل فرصة لوقف تقدم ترامب المثير للجدل. ولم يسجل السناتور ماركو روبيو عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فلوريدا والمفضل لدى المؤسسة الجمهورية فوزا حتى الان.

وأشارت توقعات لشبكات تلفزيونية امريكية إلى أن ترامب فاز في خمس ولايات في حين فازت كلينتون في ست ولايات في إنتخابات الثلاثاء الكبير التي تجرى في 12 ولاية.

وحقق ترامب الفوز في آلاباما وجورجيا وماساتشوستس وتينيسي وفرجينيا في حين فازت كلينتون في آلاباما وأركنسو وجورجيا وتينيسي وتكساس وفرجينيا.

وأشارت إستطلاعات شملت ناخبين أدلوا بأصواتهم إلى ان ترامب يتقدم في معظم الولايات الاثنتي عشرة.

 

وفي المعسكر الديمقراطي فاز بيرني ساندرز -المنافس الرئيسي لكلينتون- في فيرمونت وهي إحدى خمس ولايات يأمل بالفوز فيها. وشكر ساندرز مؤيديه المبتهجين الذين احتشدوا في مدينة بيرلنجتون مسقط رأسه في الولاية ووجه إنتقادات لاذعة إلى ترامب.

وأثار ترامب (69 عاما) قلق الكثيرين في المؤسسة الجمهورية بمقترحات مثل بناء سور بمحاذاة الحدود الجنوبية للولايات المتحدة مع المكسيك وترحيل 11 مليون مهاجر غير قانوني وفرض حظر مؤقت على دخول المسلمين إلى البلاد.

ومتحدثة الى حشد من مؤيديها في ميامي قالت كلينتون (68 عاما) "لغة الخطاب الرنانة التي نسمعها من الجانب الاخر لم تنخفض نبرتها قط... محاولة تقسيم أمريكا بيننا وبينهم خطأ ونحن لن نسمح لها بأن تنجح."

والثلاثاء الكبير هو أكبر يوم منفرد للمنافسات من حيث عدد الولايات لإختيار المرشحين اللذين سيمثلان الحزبين في انتخابات الرئاسة الامريكية التي ستجرى في الثامن من نوفمبر تشرين الثاني لانتخاب خلف للرئيس الديمقراطي باراك اوباما.