لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 17 Mar 2016 04:08 AM

حجم الخط

- Aa +

أكراد سورية يؤجلون إعلان استقلال دويلتهم

أعلن أكراد سوريون عن تأجيل إعلان إقامة ادارة اتحادية في شمال البلاد

أكراد سورية يؤجلون إعلان استقلال دويلتهم
يظهر الشريط الأصفر شمال سوريا في هذه الخارطة بعد المناطق التي ينوي الأكراد اقتطاعها دويلة لهم

فشلت محاولة «حزب الاتحاد الديمقراطي»فرض أمر واقع على الجميع في شمال سوريا مساء أمس، وقال أكراد سوريون إنهم قرروا تأجيل إعلان إقامة ادارة اتحادية في شمال سوريا حيث حاولوا اقتطاع آلاف الكيلومترات المربّعة من شمال البلاد سوريا، من عين ديوار (على الحدود العراقية) إلى عفرين، رغم أن نسبة الأكراد لا تتعدى 8% من الشعب السوري.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن إن "أسباباً لوجستية" وراء التأجيل. وكان الأكراد قد كشفوا عن ميولهم الانفصالية عقب استبعادهم من مباحثات جنيف ليعمدوا إلى ضم ثلاث مناطق يسيطرون عليها وليعلنوا عن عقد مؤتمر بمدينة رميلان الواقعة تحت سيطرتهم لمناقشة ما أسموه "النظام الاتحادي الديمقراطي لروج آفا- شمال سورية". وروج آفا هو الاسم الكردي لشمال سورية.

وقال مسؤولان كرديان بارزان" إن هذا الإجراء الذي يدعمانه سيثير بالتأكيد حفيظة دول مجاورة مثل تركيا التي أشار مسؤول بوزارة الخارجية فيها إلى أن "الوحدة الوطنية لسورية وسلامة أراضيها أمر جوهري بالنسبة لنا. أي شيء بخلاف ذلك سيعد قرارات أحادية لا تتمتع بالشرعية".

وقال ألدار خليل وهو مسؤول كردي سوري وأحد منظمي المؤتمر لرويترز إنه يتوقع أن يقر الاجتماع النظام السياسي الجديد وأن تكون "الديمقراطية الفيدرالية" أفضل نظام. وتوقع إدريس نعسان المسؤول بإدارة الشؤون الخارجية في عين العرب (كوباني) إعلان "الفيدرالية".

ويسيطر الأكراد السوريون على شريط متصل طوله 400 كيلومتر على الحدود السورية التركية من الحدود العراقية حتى نهر الفرات. كما يسيطرون أيضا على قطاع منفصل على الحدود الشمالية الغربية في منطقة عفرين. من جهتها أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أمس عدم اعترافها "بأي منطقة شبه مستقلة أو حكم ذاتي في سورية".