لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 8 Jun 2016 04:36 PM

حجم الخط

- Aa +

كيف سيتم خفض رواتب الموظفين السعوديين بنسبة 5%؟

كيف سيتم خفض رواتب الموظفين السعوديين بنسبة 5%؟ من 45 إلى 40 بالمئة ضمن برنامج التحول الوطني 2020 الذي وافق عليه مجلس الوزراء برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

كيف سيتم خفض رواتب الموظفين السعوديين بنسبة 5%؟

قال عضو في مجلس الشورى السعودي (البرلمان) إن خفض الرواتب في الميزانية الجديدة للمملكة من 45 إلى 40 بالمئة ضمن برنامج التحول الوطني 2020 لا يعني المساس بأجور الموظفين وإنما يأتي في صورة توجيه الإنفاق على الرواتب من خلال القطاع الخاص بانتقال شريحة كبيرة من الموظفين الحكوميين للعمل في القطاع الخاص بعد خصخصة عدد من الجهات الحكومية ضمن رؤية المملكة.

 

ونقلت صحيفة "عين اليوم" السعودية عن الدكتور فهد العنزي قوله إن مفهوم خفض الراتب من وجهة نظري سيكون من خلال توجه الدولة إلى تحفيز القطاع الخاص وبالتالي خلق وظائف جديدة للموظفين الحكوميين المنتقلين إلى هذا القطاع.

 

وقال "العنزي" إن رفع كفاءة الجهات الحكومية، والاعتماد على جوانب التقنية سيؤدي أيضاً إلى تقليل الإنفاق على الرواتب دون المساس بأجور المواطنين مشيراً إلى أن دخل المواطن يبقى مدروساً بشكل دقيق ضمن السلم الوظيفي.

 

وأضاف أن القضاء على الهدر المالي الموجود يكون من خلال إيجاد سياسة تهدف إلى تحسين أداء الجهات الحكومية ورفع كفاءة الموظفين، والقضاء على البطالة من خلال توجيه الأيدي العاملة للعمل في القطاعات الأخرى جاء عقب الإعلان عن خطة المملكة للتحول الوطني 2020 والتي أجازها مجلس الوزراء يوم الاثنين الماضي، وتناولت الخطة تخفيض رواتب الموظفين من 45 إلى 40 بالمئة أي بنسبة 5 بالمئة دون الإعلان بشكل رسمي عن الآلية التي ستتبع في تخفيض الرواتب.

 

وليل الإثنين الماضي، وافق مجلس الوزراء برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على برنامج التحول الوطني أحد البرامج المعتمدة والمنبثقة من "رؤية السعودية 2030".

 

ويهدف برنامج التحول الوطني إلى تحقيق وتنفيذ أهداف "رؤية السعودية 2030"؛ حيث يعمل على تنويع مصادر الدخل ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي، وتعزيز دور الاستثمار، وتفعيل دور القطاع الخاص في التنمية، وزيادة الإنتاجية، وتطوير الأداء الحكومي.