لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 6 Jun 2016 11:12 AM

حجم الخط

- Aa +

تركيا تلمح لإعادة العلاقات مع روسيا وسوريا

قال نعمان كورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي في تصريحات صحافية “ان اصلاح العلاقات مع روسيا والعراق وسورية ومصر سيعود على انقرة بعوائد تجارية قيمتها 36 مليار دولار”، واضاف “انه لا يرى مانعا في عودة العلاقات الروسية الى سابق عهدها”.

تركيا تلمح لإعادة العلاقات مع روسيا وسوريا
نعمان كورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي- الصورة: AA

قال نعمان كورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي في تصريحات صحافية “ان اصلاح العلاقات مع روسيا والعراق وسورية ومصر سيعود على انقرة بعوائد تجارية قيمتها 36 مليار دولار”، واضاف “انه لا يرى مانعا في عودة العلاقات الروسية الى سابق عهدها” وفقا لصحيفة حريات التركية.

 

وطالب كورتولموش باتخاذ خطوات جديدة إزاء سوريا وروسيا دون أن يشير إلى المطالب التركية السابقة حول ضرورة إزاحة الرئيس السوري من الحكم بل قال إن تركيا ستؤيد أي عملية تتضمن كل الأطراف. وقال خبير تركي في السياسة والعلاقات الدولية في أنقرة إنه نظرا للظروف الراهنة فإن تركيا لا تمتلك أي بديل آخر، وعليها إصلاح علاقاتها مع سوريا وروسيا نظرا لإجماع هذه الدول على عدم الاعتراف بالمناطق الكردية في سوريا خاصة مع استمرار الدعم الامريكي الروسي المشترك لاكراد سورية، وجيش سورية الديمقراطي الذي يقترب من اعلان حكم ذاتي مستقل في المناطق الكردية السورية الشمالية الممتدة على طول الحدود الجنوبية التركية.

وكان نضال قبلان السفير السوري السابق لدى تركيا في حديث مع بي بي سي التركية إن سوريا مستعد لإصلاح علاقاتها مع تركيا إذا قامت الأخيرة بالتوقف عن دعم الإرهابيين ومنعتهم من دخول سوريا.

 

 

وبرزت مبادرة اعادة العلاقات مع روسيا في تحول لافت في أحدث تصريحات الرئيس التركي اردوغان حين قال الأسبوع الماضي عن حادثة اسقاط الطائرة الروسية في تشرين الثاني (نوفمبر) ، “هذا الحادث خطأ في التقدير من الطيار التركي ويجب ان لا يفسد العلاقات بين البلدين الشخصية والحكومية”، ورأى مراقبون في هذا التراجع  مقدمة لتقديم الاعتذار الذي تطالب به موسكو.