لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 4 Jun 2016 07:14 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: 5 حلول للقضاء على تلاعب الأسعار

السعودية: 5 حلول للقضاء على تلاعب أسعار المواد الغذائية في المملكة التي تشهد ارتفاعاً في ظل تراجع أسعارها عالمياً

السعودية: 5 حلول للقضاء على تلاعب الأسعار

حدد مختصون سعوديون خمسة حلول لـ "القضاء على تلاعب أسعار المواد الغذائية" في المملكة التي تشهد ارتفاعاً في ظل تراجع أسعارها عالمياً.

 

وقالت صحيفة "المدينة" السعودية إن الحلول الخمسة هي عن طريق تتبع أسعار السلع من مصادر الإنتاج، وتشديد الرقابة على السلع خاصة المدعوم منها من قبل الحكومة، فضلاً عن وضع تسعيرات محددة على العبوات، وتصنيف المطاعم ومعامل الوجبات لتحديد الأعلى سعراً، مطالبين بتحرير السوق المحلية من نظرية العرض والطلب.

 

وتعكف وزارة التجارة والاستثمار السعودية على دراسة آثار انخفاض الأسعار عالمياً على السوق المحلية، في ظل تراجع أسعار السلع الأساسية في البورصات العالمية، فضلاً عن هبوط أسعار المواد الغذائية الاستهلاكية، خلال العام 2016، مقارنة بالعام الماضي، وسط توقعات بانخفاض السلع إلى 30 بالمئة.

 

وكانت وزارة التجارة قد أشارت في بيان لها أن أسواق المملكة تشهد وفرة في المعروض من السلع والمواد الغذائية والتموينية واستقراراً في أسعارها مع اتجاه أسعار بعض المواد للانخفاض بنسبة تصل إلى 26 بالمئة مثل الأرز، الحليب المجفف، السكر، الأجبان، الزيوت النباتية، الدجاج المجمد، واللحوم المجمدة والمبردة المستوردة، وذلك من خلال مقارنة أسعار الجملة لتلك المواد في يناير/كانون الثاني 2016 مع نفس الفترة العام الماضي.

 

وتشير تقارير المحلية إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية في السعودية بالإضافة إلى زيادة أسعار الخضار والفواكه في بعض مدن المملكة لنسب مرتفعة وصلتحتى 100 بالمئة في مدن كجدة، في الوقت الذي تشهد فيع أسعار المواد الغذائية انخفاضاً عالمياً.