لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 28 Jun 2016 04:34 PM

حجم الخط

- Aa +

علماء جيولوجيا يتنبؤون بانخساف بكين

بكين تنخسف وتسوخ تدريجياً بسبب الإفراط في استخراج المياه الجوفية وتفتت الصخور التحتية ويساوي مقدار الانخساف 11 سنتيمتراً سنوياً

علماء جيولوجيا يتنبؤون بانخساف بكين

اكتشف فريق دولي من العلماء أن العاصمة الصينية بكين تنخسف وتسوخ تدريجياً بسبب الإفراط في استخراج المياه الجوفية وتفتت الصخور التحتية ويساوي مقدار الانخساف 11 سنتيمتراً سنوياً.

 

ووفقاً لموقع "خبرني" الأردني، يقول الباحثون إن انخساف المدينة يهدد حياة سكانها وقد يوثر على منظومة السكك الحديدية الخاصة بالقطارات السريعة جدا تأثيراً تدميرياً، ولقد أجري قياس ارتفاع الأرض بواسطة InSAR وهو مقياس راداري يعمل بمبدأ التداخل الضوئي ويسمح بتسجيل أي تشوهات في تضاريس الأرض مهما كانت ضئيلة.

 

ويظهر الانخساف بشكل أكثر وضوحاً في منطقة تشاويان التي تتصف بتعدد ناطحات السحاب وعند الطرق الدائرية وغيرها من عناصر البنية التحتية للمدينة، ويعتبر انخساف سطح الأرض المتباين شدة أمراً بالغ الخطورة للعمارات العالية وللأنفاق التي تستخدم في المواصلات.

 

وتقع بكين في سهول تراكمت تحتها مياه جوفية على مدى آلاف السنين، ويودي حفر الآبار واستخراج المياه إلى أن تبدأ الصخور تتلبد وترتص على شكل يحاكي قطعة أسفنجية تتعرض للتجفيف.

 

وتوجد عشرات الآلاف من آبار الماء في المدينة وضواحيها التي تستخدم للري ومشاريع التشجير.