لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 28 Jun 2016 06:38 AM

حجم الخط

- Aa +

إجراء استفتاء حول خروج سلطنة عمان من مجلس التعاون .. "غير وارد"

تردد قبل أيام بعد تغريدة نشرتها الخارجية العُمانية تهنئ فيها الشعب البريطاني بإجراء الاستفتاء الشعبي حول خروجها من الاتحاد الأوروبي واصفة

إجراء استفتاء حول خروج سلطنة عمان من مجلس التعاون .. "غير وارد"

تردد قبل أيام بعد تغريدة نشرتها الخارجية العُمانية تهنئ فيها الشعب البريطاني بإجراء الاستفتاء الشعبي حول خروجها من الاتحاد الأوروبي واصفة قرار الاستفتاء بأنه "شجاع"، فيما اُعتبر تمهيداً عُمانياً لإجراء مماثل لخروجها من مجلس التعاون الخليجي.

 

من جانبه نفى مصدر مسؤول في الخارجية العمانية ما تردد عن توجه في السلطنة لعمل استفتاء شعبي على البقاء أو الخروج من مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

 

وأكد المصدر في حديث نقلته صحيفة "الراي" الكويتية أن "هذه الاحتمالية لم تطرح، بل إنها "غير واردة" في الساحة العمانية والخليجية" معتبراً أن الحديث الذي أثير أخيراً في هذا الصدد "كلام من الشارع وليس حديثا من المسؤولين والسياسيين العمانيين"، مطمئناً في الوقت ذاته "أبناء مجلس التعاون أن أي أفكار في شأن تفكك منظومة مجلس التعاون غير واردة، ودول المجلس تسير في اتجاه العمل الواحد وتعزيز العلاقات على المدى الأوسع".

 

وكان نائب رئيس مجلس الشورى الأسبق في سلطنة عمان إسحق سالم السيابي قد أطلق سلسلة تغريدات، تعليقاً على بيان للخارجية العمانية، قال فيها "أتمنى عمل استفتاء شعبي على بقاء دول الخليج داخل مجلس التعاون، أسوة بالاستفتاء الشعبي على بقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي من عدمه".

 

وكانت وزارة الخارجية العُمانية أعربت عن احترام السلطنة لإرادة الشعب البريطاني بعد تصويته على خروج بلاده من الاتحاد الأمر الذي أثار انتقادات وردود أفعال واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ووصفت الخارجية العمانية عبر تغريدة على حسابها الرسمي في موقع "تويتر" تصويت البريطانيين لصالح مغادرة بلادهم الاتحاد الأوربي، بالقرار "الشجاع والتاريخي" للشعب البريطاني قائلة: "الشعب البريطاني اتخذ قرارا شجاعا تاريخيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي.. يفسره البعض كرد فعل حازم تجاه بعض سياسات المفوضية الأوروبية".