لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 27 Jun 2016 04:11 AM

حجم الخط

- Aa +

تركيا تتخلّى عن حماس وغزة بموجب بنود اتفاق اسرائيلي

نشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية جملة من البنود قالت إنه جرى الاتفاق عليها بين تركيا والإحتلال الإسرائيلي، في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين. 

تركيا تتخلّى عن حماس وغزة بموجب بنود اتفاق اسرائيلي

نشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية جملة من البنود قالت إنه جرى الاتفاق عليها بين تركيا والإحتلال الإسرائيلي، في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين.  ولفتت رويترز إلى أن إردوغان تحدث هاتفيا مع عباس بشأن الاتفاق التركي الاسرئيلي حول غزة ، وقالت مصادر في الرئاسة التركية إن الرئيس رجب طيب إردوغان تحدث هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الأحد وأبلغه بالتوصل لاتفاق مع إسرائيل لتحسين الوضع الإنساني في غزة.

وجاء هذا الاتصال في الوقت الذي قال فيه مسؤولون كبار من تركيا وإسرائيل إنهم توصلوا لاتفاق لتطبيع العلاقات لإنهاء خلاف وقع في 2010 عندما قتلت البحرية الإسرائيلية عشرة نشطاء أتراك مؤيدين للفلسطينيين في أسطول مساعدات بحري حاول كسر حصار لقطاع غزة.

وقالت المصادر الرئاسية إن عباس أعرب عن ارتياحه لهذه التطورات. ومن المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء الإسرائيل بنيامين نتنياهو في روما ورئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم في أنقرة رسميا عن التوصل لاتفاق في الساعة 1000 بتوقيت جرينتش .

وقال مسؤول إسرائيلي إن إسرائيل التي قدمت اعتذارا بالفعل بشأن حادث سفينة النشطاء مافي مرمرة- كأحد ثلاثة شروط وضعتها أنقرة لعقد اتفاق- وافقت على دفع 20 مليون دولار كتعويض لأهالي القتلى وللمصابين .

ووصف مسؤول تركي كبير الاتفاق بأنه"انتصار دبلوماسي" لتركيا بقبول شروط أنقرة على الرغم من عدم موافقة إسرائيل على رفع الحصار عن غزة وهو أحد شروط التوصل لاتفاق.

وقال المسؤول إنه بموجب الاتفاق ستسلم تركيا مساعدات إنسانية ومنتجات أخرى غير عسكرية لغزة وستقوم بتنفيذ مشروعات للبنية التحتية مثل إقامة مبان سكنية ومستشفى. كما سيتم أيضا اتخاذ خطوات لمعالجة أزمة المياه والكهرباء في غزة.

 

وأبرز نقاط الإتفاق هي ما يلي:   - يتعهد الطرفان بتطبيع العلاقات بشكل كامل بما يشمل تبادل السفراء والزيارات مع الالتزام بتنسيق الجهود ضمن أطر المنظمات الدولية بما فيها حلف شمال الأطلسي، وهيئة الأمم المتحدة.   - تأكيد عودة التعاون الأمني والاستخباراتي إلى سابق عهده بين البلدين.   - تتنازل تركيا عن شرط رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، شرط تمكين تركيا من نقل كافة المساعدات الإنسانية التي يحتجاها أهالي غزة عبر ميناء أسدود الإسرائيلي تحت إشراف جيش العدو على الميناء ووقوفه على طبيعة المواد التي ينبغي إدخالها بحرا عبر أسدود.   - تعبّر تركيا عن استعدادها لبذل الجهود اللازمة والتوسط بين إسرائيل وحماس لإتمام صفقة تبادل تقضي بإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين لقاء الإفراج عن دفعة من الأسرى الفلسطينيين المعتقلين لدى سجون الصهاينة.   - تلتزم تركيا وتضمن كف قادة حركة حماس عن أي نشاطات معادية للكيان الغاصب من داخل تركيا.   - تتنازل سلطات العدو عن شرط طرد قادة حماس من تركيا بمن فيهم القيادي في صالح العاروري المقيم في تركيا.   - يدفع الإسرائيليون 21 مليون دولار أمريكي تعويضات لأسر ضحايا سفينة مرمرة التركية، وللجرحى الذين أصيبوا خلال اقتحام جيش العدو السفينة التي كانت تقل عدداً من النشطاء الذين حاولوا كسر الحصار عن قطاع غزة.   - تتعهد تركيا بإلغاء القضية المرفوعة ضد ضباط العدو في محكمة اسطنبول فيما يتعلق بالمسؤولية عن حادثة سفينة مرمرة.   - يعقد الطرفان مباحثات رسمية حول مد خط أنابيب غاز طبيعي احتياطي للكيان الصهيوني. وتركيا تبدي رغبتها في شراء الغاز الطبيعي من إسرائيل وتصديره عبر أراضيها للأسواق الأوروبية.   - تشييد تركيا محطة لتوليد الكهرباء في قطاع غزة، إضافة إلى محطة لتحلية مياه البحر وبناء مستشفى حديث هناك.