لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 21 Jun 2016 07:20 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تلزم شركات نقل الأموال بحاويات ذكية تتلف النقود ذاتياً في الطوارئ

أفادت صحيفة سعودية بحسب معلومات لها أن مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" تدرس السماح للشركات المرخصة بنقل الأموال

السعودية تلزم شركات نقل الأموال بحاويات ذكية تتلف النقود ذاتياً في الطوارئ

أفادت صحيفة سعودية بحسب معلومات لها أن مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" تدرس السماح للشركات المرخصة بنقل الأموال، بإنشاء وحدات "عد" معالجة النقد تابعة لها، لخدمة أجهزة الصرف الآلي لجميع البنوك المتعاقدة معها، وفق معايير وإجراءات مشددة.

 

وأشار تعميم صادر عن عبد العزيز بن صالح الفريح؛ نائب محافظ مؤسسة النقد، إلى ضرورة استخدام حاويات لنقل النقود ذات المواصفات العالية كما هو معمول به في الدول المتقدمة التي تتيح التعقب الآلي والإتلاف الذاتي للنقود في حال تغير خط السير المقترح، وذلك بدلا من الحاويات الحالية.

 

ووفقاً لما نقلته صحيفة "الاقتصادية" فإن توصيات لجنة مشكلة من مؤسسة النقد العربي السعودي ووزارة المالية والأمن العام، لشركات نقل الأموال والمقتنيات الثمينة، شددت على أهمية الاستفادة من المعلومات الائتمانية لدى شركة سمة في الاطلاع على السجل الائتماني للأفراد طالبي الالتحاق بوظائف لدى شركات نقل الأموال، علاوة على المصادر الأخرى النظامية في تقييم ملاءمة العاملين في هذا المجال.

 

وأكدت التوصيات على الشركات ضرورة الالتزام بالأنظمة واللوائح المحددة لطاقم سيارة النقل المستخدم في نشاط نقل الأموال والمكون من ثلاثة أفراد "سائق وحارس ومرافق" مع تجهيز شخصين المرافق والحارس بالسلاح الناري اللازم.

 

وشددت على ألا يكون فريق سيارة تغذية أجهزة الصراف بالأموال المكونة من شخصين مشرف ومغذ موجودين مع طاقم المصفحة، على أن يستقلا سيارة مدنية تحمل شعار الشركة وترافق المصفحة وفقا لخط السير ليصبح طاقم تغذية الصراف مكونا من خمسة أشخاص ثلاثة في المصفحة واثنان في السيارة.

 

وأكدت ضرورة تعبئة صناديق التغذية الخاصة بأجهزة الصراف الآلي ووضعها داخل حاويات مخصصة وتحريزها من قبل فريق مستقل تابع لشركة نقل الأموال برقابة ثنائية وتحت أجهزة التصوير التليفزيوني داخل مراكز النقد، بحيث يقتصر دور فريق التغذية على نقل حاويات النقد الخاص بالأجهزة وتغذية الجهاز.

 

وأضافت، أنه من الضروري وجود فريق مستقل من البنك والشركة بداخل مركز النقد، يتولى إعادة جرد ومطابقة الأجهزة للنقد المرتجع من الأجهزة حسب قراءات عدادات أجهزة الصرف ونظام البنك.