لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 29 Jul 2016 07:54 PM

حجم الخط

- Aa +

ارتفاع أسعار 6 منتجات أساسية في السعودية

أسعار 6 منتجات استهلاكية في السعودية ترتفع في يونيو مقارنة بشهر مايو بمقابل انخفاض بسيط لمنتجين وثبات أربعة منتجات بمقابل ارتفاع سنوي لأغلب المنتجات

ارتفاع أسعار 6 منتجات أساسية في السعودية

سجلت 6 منتجات استهلاكية في السعودية ارتفاعات متفاوتة خلال يونيو/حزيران مقارنة بشهر مايو/أيار بمقابل انخفاض بسيط لمنتجين وثبات أربعة منتجات بمقابل ارتفاع سنوي لأغلب المنتجات.

 

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، أظهر التقرير الدوري الأخير لهيئة الإحصاء حول الرقم القياسي للتكلفة المعيشية والخاص بيونيو/حزيران 2016 ارتفاعاً في نصف المنتجات الرئيسية المحددة في الإحصاء والتي تبلغ 12 منتجاً سجل 6 منها ارتفاعات بين 1.5 و0.1 بالمئة.

 

وسجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة ليونيو/حزيران 138 نقطة مقابل 137.6 للشهر السابق، ويعكس ذلك ارتفاعاً في مؤشر يونيو/حزيران بلغت نسبته 3.0 بالمئة قياساً بمؤشر الشهر السابق له مايو/أيار، وذلك بسبب الارتفاع الذي سجل في منتجات الملابس والأحذية التي كانت الأعلى بارتفاع بلغ 1.5 بالمئة تلاها ارتفاع في منتجات المطاعم والفنادق 1.3 بالمئة، في حين سجل الارتفاع في قسم الاتصالات 0.7 بالمئة وقسم تأثيث المنزل 0.4 بالمئة، أما الأغذية والمشروبات فكانت زيادتها 0.3 بالمئة، وأقل الزيادات سجلها قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز بزيادة بلغت 0.1 بالمئة.

 

واستثني قسما النقل والسلع والخدمات المتنوعة من حالة الارتفاع، حيث سجل كل منهم انخفاضا بلغ 0.6 بالمئة للنقل و0.3 بالمئة للخدمات المتنوعة.

 

وأظهر التقرير استقرار أسعار 4 منتجات استهلاكية شهدت ارتفاعاً سنوياً كبيراً لتحافظ على استقرار أسعارها الشهرية، حيث لم تتغير أسعار كل من منتجات التبغ، وقسم الصحة، وقسم الترويج والثقافة، وقسم التعليم.

 

وتبين الأرقام التي أوردها التقرير الارتفاع السنوي لجميع المنتجات المحددة باستثناء قسم المطاعم والفنادق الذي سجل لوحده انخفاضا سنوياً بسيطاً بلغ 0.9 بالمئة بمقابل ارتفاع نسبي تراوح بين 20.5 بالمئة و0.1 بالمئة في 11 منتجاً يرصدها التقرير.

 

وبالمقارنة بين شهر 6 للعام الحالي بالشهر المقابل له من العام الماضي يظهر التقرير ارتفاعاً حادا سجلته منتجات التبغ التي تعتبر أعلى الارتفاعات التي شهدتها المنتجات الاستهلاكية خلال العام الحالي، حيث قدرت الزيادة بـ20.5 بالمئة.