لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 25 Jul 2016 06:15 AM

حجم الخط

- Aa +

شركات ألبان بالسعودية ترفع أسعارها وتقلص حجم العبوات وتعتزم رفع الأسعار مجدداً 10%

شركات ألبان في السعودية ترفع أسعارها وتقلص حجم العبوات وتعتزم  رفع الأسعار مجدداً 10%

شركات ألبان بالسعودية ترفع أسعارها وتقلص حجم العبوات وتعتزم رفع الأسعار مجدداً 10%

أطلق مغردون سعوديون، مؤخراً، حملة إلكترونية عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي تهدف إلى مقاطعة شركات الألبان التي رفعت أسعار منتجاتها في المملكة نتيجة ارتفاع الأسعار وتقليص حجم عبواتها وسط تجاهل من الجهة المعنية لمراقبة تلاعب التجار بالأسعار.

 

ونقلت صحيفة "الرياض" السعودية عن المهندس بكر عسيري المختص في مجال صناعة الألبان إن هناك ستة عوامل تدعي شركات الألبان أنه من الأسباب التي أدت إلى رفع أسعارها وتقليص حجم عبواتها وهي تؤثر في ارتفاع تكاليف إنتاج الألبان الطازجة، منها زيادة أسعار مدخلات الإنتاج المحلية أو المستوردة، وزيادة أسعار الطاقة كالديزل والبنزين، فضلاً عن ارتفاع التعرفة الكهربائية والمياه، إضافة إلى زيادة رسوم وزارة العمل على العمالة الأجنبية، ووقف زراعة الأعلاف محلياً.

 

وقال "عسيري" إن شركات الألبان تطالب بتمديد فترة انتهاء منتجاتها من سبعة إلى عشرة أيام لتقليل الخسائر التي تتعرض لها من جراء قصر مدة الصلاحية لمنتجاتها الحالية، متوقعاً أن ترفع شركات الألبان أسعارها 10 بالمئة مع بداية العام الهجري القادم.

 

وأكد أن طاقة المصانع التصنيعية أقل من طاقة المزارع الإنتاجية ولذلك نلاحظ أن شركات الألبان تقوم بتصريف الكميات الزيادة عن التصنيع من الحليب المنتج في المزارع في قنوات الصرف الصحي.

 

وأضاف أن خفض العبوات دون خفض السعر يعد غشاً تجارياً يتطلب موقفاً حازماً وإجراءات عقابية لمخالفة نظام الأحكام التموينية، مشدداً على أن خفض سعة بعض العبوات للنصف يعني عودة الأسعار إلى الارتفاع مجدداً.

 

وشدد على أن خفض سعة بعض العبوات للنصف يعني عودة الأسعار إلى الارتفاع مجدداً، وذكر أن تخفيض الكميات مخالفة أخرى لنظام وزارة التجارة لدفع العملاء لشراء العبوات الجديدة بالأسعار الحديثة.

 

وقالت صحيفة "الرياض" اليومية إن أربع شركات قامت بزيادة الأسعار لمنتج الحليب والمنكهات بواقع 5 ريالات للكرتون بينما هناك شركتان ملتزمتان بالأسعار، دون أن تذكر أسماء أياً من تلك الشركات.

 

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية قد وافقت في ديسمبر/كانون الأول 2015 على تمديد صلاحية الحليب المبستر من 5 أيام إلى 7 أيام كحد أقصى وتعديل ذلك في البند الخاص بفترة صلاحية الحليب المبستر في اللائحة الفنية السعودية / الخليجية.