لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 24 Jul 2016 08:14 PM

حجم الخط

- Aa +

توقعات بخفض الوظائف بنسبة 57% للسعوديين والوافدين نتيجة إغلاق المحلات التاسعة مساء

دراسة سعودية تتوقع نسبة انخفاض 44% في المبيعات حال إغلاق المحلات التاسعة مساء 

توقعات بخفض الوظائف بنسبة 57% للسعوديين والوافدين نتيجة إغلاق المحلات التاسعة مساء

توقعت دراسة حديثة أعدتها غرفة جدة انخفاض حجم المبيعات بنسبة 44 في المائة في حال تطبيق قرار إغلاق المحلات التجارية الساعة التاسعة مساء.

 

وقالت الدراسة إن القرار سيؤدي إلى خفض ساعات العمل التي ستصل إلى خمس ساعات يوميا أو أقل، ما يتسبب في تراجع حجم المبيعات.

 

وتحدثت الدراسة، بحسب صحيفة "الاقتصادية" عن احتمالية تقليل عدد الوظائف بنسبة 57 في المائة، في المعارض والمحال التجارية للسعوديين والوافدين على حدٍ سواء، بينما تصل نسبة الخفض في مكاتب الخدمات اللوجستية إلى 61 في المائة للسعوديين والوافدين، وبالتالي انخفاض ربحية المساهمين في الشركات العاملة في مجال التجزئة.

 

ولفتت إلى أن ارتفاع تكلفة المبيعات المباشرة بسبب تحول تكلفة الإيجارات ورواتب الموظفين إلى عبء ثقيل لعدم تمكن التجار من الاستفادة منها أو تشغيلها بالقدر الكافي، سيدفع التجار إلى عمل تخفيضات لجذب المزيد من المتسوقين خلال فترات العمل المقررة تعويضا للخسائر.

 

وأشارت الدراسة إلى احتمالية حدوث تراجع قياسي في رغبة الشركات وانحسار معدلات النمو البطيئة أصلا في قطاع التجزئة السعودي الذي يشكل رافعة قوية لنمو وانتعاش الاقتصاد الوطني.

 

وتوقعت ارتفاع تكاليف الاقتراض، ما يقلل من قدرة مؤسسات وشركات التجزئة على ضخ المزيد من الأموال لانتعاش الطلب، الأمر الذي يجعل الاقتصاد الوطني في مواجهة المزيد من الضغوط مع تباطؤ الدورة الاقتصادية بشكل واضح في الفترة المقبلة عند تطبيق القرار بسبب تفاقم الأزمات الاقتصادية.

 

ولم تغفل الدراسة الأثر الاقتصادي على مداخيل الدولة، إذ أكدت أن تطبيق القرار سيتأثر بالواقع الحالي لطبيعة السوق وسلوك المتسوقين من خلال التراجع الحاد في إيرادات الزكاة لانخفاض الأرباح بشكل كبير، فضلا عن انخفاض واردات الدولة من الرسوم الحكومية المختلفة من قطاع التجزئة.