لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 23 Jul 2016 08:53 AM

حجم الخط

- Aa +

باحث: الموجة الحارة في السعودية تستمر 33 يوماً

فيديو يصور مواطناً سعودياً يسقي ذئباً من قارورة مياه صحية، في مشهد غريب إذ أجبرت الحرارة العالية الذئب المفترس على الخروج من جحره بحثاً عن الماء

باحث: الموجة الحارة في السعودية تستمر 33 يوماً

فيما تجاوزت درجة الحرارة العظمى 50 درجة مئوية في بعض مناطق السعودية، خصوصاً المنطقة الوسطى كالرياض، وبعض دول الخليج العربية، أمس الجمعة، توقع باحث فلكي استمرار الموجة الحارة خلال الـ 33 يوماً المقبلة.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن المختص الفلكي الدكتور خالد الزعاق إن "درجات الحرارة وصلت ذروتها خلال هذه الفترة فيما يسمى بموسمي (صبّاغ اللون) و(طبّاخ التمر)، إذ أسهمت الحرارة الشديدة في نضوج بلح النخيل وتغيّر لونها، وهذه الدرجات ستستقر في معدلاتها الحالية خلال الفترة المقبلة حتى دخول موسم (سهيل) بعد حوالي شهر من الآن، حيث ستنكسر درجات الحرارة، ويشعر السكان ببدء انخفاضها، وببرودة ملموسة آخر الليل".

 

وعن درجات الحرارة المسجلة، قال "الزعاق" إن "الحرارة تحت الشمس في المواقع المكشوفة تتجاوز 70 درجة مئوية، إلا أن الدرجات المعتمدة عالميا تكون في الظل".

 

وأوضح أن "معايير الحرارة في السيارات تقريبية وليست دقيقة، فهي تختلف حسب لون السيارة، ومكان وجودها وتحركاتها، فالسيارات ذات اللون الأسود تسجل حرارة أعلى من البيضاء نتيجة تخزينها الحرارة".

 

‏وقال أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند إن "درجة الحرارة المسجلة أمس أعلى من معدلها السنوي لمثل هذا اليوم من السنة بنحو 6-7 درجات، ووفقا للسجلات المناخية التاريخية، فإن العشر الأواخر من يوليو تعد الأشد حرّا، يليها العشر الأوائل من أغسطس (آب)".

 

وأضاف "أدنى درجة حرارة سجلت أمس بالمملكة كانت 19 درجة مئوية في أبها، في حين كانت أعلى درجة في القيصومة وهي 50، فيما سجلت أعلى درجة حرارة في العالم خلال الـ24 ساعة الماضية في محطة مطربة بالكويت، وهي 54 درجة مئوية، إذ ناهزت حرارة الهواء ظهراً بالظل نصف درجة الغليان".

 

وقالت الصحيفة اليومية إن مواقع التواصل الاجتماعي تناقلت مشاهد غريبة تعكس الارتفاع الكبير لدرجة الحرارة هذه الأيام، وهو ما لم تتحمله حتى الحيوانات المشهورة بتحملها الحرارة وللعطش كالضبان والجمال والذئاب.

 

ومما نشر الأيام الماضية على موقع "يوتيوب" فيديو يصور مواطناً سعودياً يسقي ذئباً من قارورة مياه صحية، في مشهد غريب، إذ أجبرت الحرارة العالية الذئب المفترس على الخروج من جحره بحثاً عن الماء.

 

ومن المقاطع التي حازت على نسب مشاهدة عالية، مشهد عمال يضعون البيض المخفوق على صاج لقليه تحت أشعة الشمس الحارة، وآخر يوثق عدداً من الضبان وهي تهرب من حرارة الشمس إلى الظل.

 

وظهرت بعض الجِمال أيضاً في مقاطع مصورة، وهي تستظل بشجرة مع تعليق ساخر لصاحب المقطع يقول "بلا سفينة صحراء بلا هَمّ"، في إشارة إلى عدم تحمل الجمال الارتفاع الشديد للحرارة فاستظلت بالشجرة.

 

وكانت هيئة الأرصاد وحماية البيئة أطلقت أمس تنبيها حول موجة الحر، وطالبت بعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، خصوصاً في الرياض والأجزاء التابعة لها والمنطقة الشرقية، ومحافظات الخفجي والنعيرة وحفر الباطن.

 

وتشهد السعودية وعموم دول الخليج العربية منذ بضعة أيام ارتفاعاً في درجات الحرارة. وكان نظام الإنذار المبكر في السعودية قد حذر، الأربعاء الماضي، من تأثيرات الموجة الحارة التي تضرب عدة محافظات في المملكة وتصل حرارتها إلى 50 درجة مئوية يومَيْ الخميس الماضي وأمس الجمعة.

 

وكان مختصون في مجال الطقس قد حذروا، مؤخراً، من موجة حر غير مسبوقة ستضرب دول الخليج العربية خلال الشهرين المقبلين مشيرين إلى أن السعودية بحكم مساحتها الكبيرة ستكون الأكثر عرضة لارتفاع درجات الحرارة في المنطقة.