لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 20 Jul 2016 11:15 AM

حجم الخط

- Aa +

ما الذي تكشفه تسريبات ويكيليكس عن حزب العدالة التركي؟

أتيحت على الإنترنت مراسلات مسربة من حزب العدالة نشرتها ويكيلكيس أمس وتقارب 300 ألف رسالة تستدعي وقتا طويلا لكشف معلومات هامة فيها.

ما الذي تكشفه تسريبات ويكيليكس عن حزب العدالة التركي؟

أتيحت على الإنترنت مراسلات مسربة من حزب العدالة نشرتها ويكيلكيس أمس وتقارب 300 ألف رسالة تستدعي وقتا طويلا لكشف معلومات هامة فيها. وتتضمن الرسائل مرفقات عبارة عن وثائق رسمية ستتتسبب بالحرج الكبير لحزب العدالة التركي.

 لرسائل الإلكترونية تعود إلى 762 من أعضاء الحزب، وأرسلت بين عامي 2010 - 2016، وتتضمن أيضاً وثائق للحزب.
وقال إن هذه الرسائل ترتبط بعلاقات تركيا الخارجية أكثر من الأمور الداخلية الحساسة، مشيراً إلى أنه حصل على هذه البيانات قبل أسبوع واحد من وقوع المحاولة الانقلابية.
كما لفت «ويكيليكس» إلى أن ما نشره هو الجزء الأول من رسائل الحزب الالكترونية، وأن هذا الجزء يشمل كل بريد الكتروني يعود إلى أعضاء الحزب الذين تبدأ أسماؤهم بحرف «A» وصولاً إلى حرف «I»، ما يعني وجود دفعات أخرى من الرسائل، مشدداً على أن مصدر البيانات هو الموقع الرسمي لحزب «العدالة التنمية».

ونظرا لأن الرسائل باللغة التركية فلا بد من الاستعانة بمن يتحدثون اللغة التركية للحصول على معلومات دقيقة، إذا لا تكفي ترجمة الإنترنت مثل خدمة غوغل في تقديم صورة دقيقة لمحتوى الرسائل.

وأجرى محرر أريبيان بزنس عدة عمليات بحث عن كلمات محددة مثل Halep ، اي مدينة حلب السورية، و كلمة صادات - SADAT(راجع أدناه حولها) وتستدعي الترجمة في غوغل استخدام عبارة الاستفسار بالعربية للعثور على مقابلها بالتركية، ثم نسخ الكلمة التركية للبحث عنها في موقع ويكيليكس الذي يتيح البحث عن المرفقات في الرسائل وكلمات في مضمون الرسائل ذاتها.

ولتجنب الرسائل التي لا تتضمن أموار هامة عليك بتجاه الرسائل الصادرة عن بريد إنترنت أو نشرات بعناوين مثل مئات الرسائل لمجموعات بريدية من غوغل @googlegroups.com ، وهي لا تتضمن في الغالب أي معلومات مهمة، لذلك يمكن لمن يبحث فيها أن يتجنب أي رسالة يظهر في حقل موضوعها عنوان مثل : Turkiye-icin-el-ele@googlegroups.com

كما يمكن تجاهل رسائل من جيميل وياهو ما شابه وعليك بالعناوين البريدية الصادرة عن عنوان بريدي خاص بالجهة الرسمية مثلا، لدى البحث عن السعودية في الموقع، عليك كتابتها بالتركية في حقل البحث أي : 

،   Suudi Arabistan

ومن فيض النتائج عليك بتجاهل عناوين البريد المجاني-ياهو وجيميل وماشابه واختيار رسالة من عنوان رسمي مثل Digi.Security@isnet.net.tr، وبعد نسخ نص الرسالة ، يمكن نسخه في خدمة ترجمة غوغل لتحصل على فكرة عامة عن فحوى الرسالة (مثال).

صادات وهو اسم شركة شركة للاستشارات العسكرية والأمنية أثار قضيتها نائب عن حزب الشعب الجمهوري عن ولاية مرسين  في رسالته الاستجوابية لرئيس الحكومة بن علي يلدريم أنها «أصبحت محط جدل ونقاش بالرأي العام التركي في الآونة الأخيرة بعد أن طرح المدون فؤاد عوني على حسابه على تويتر ادعاءات مثيرة حولها».