لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 18 Jul 2016 10:21 AM

حجم الخط

- Aa +

دول الخليج تقترح استثناء 110 سلع غذائية من ضريبة القيمة المضافة

دول الخليج تقترح استثناء 104 سلعة غذائية بإضافة 6 سلع لقائمة ضريبة الصفر بعد رفع الجهات المعنية مشروع ضريبة القيمة المضافة الموحدة لدول الخليج إلى الجهات الرسمية لاعتماده

دول الخليج تقترح استثناء 110 سلع غذائية من ضريبة القيمة المضافة

اقترحت دول مجلس التعاون الخليجي الست استثناء 110 سلع غذائية من ضريبة القيمة المضافة التي من المفترض تطبيقها بعد حوالي سنتين.

 

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن مصادرها إن المقترحات استثناء مياه الشرب، والملح، والزيوت النباتية، والحيوانية، وبيض المائدة، والحليب، ومشتقاته، والخبز بأنواعه" إلى السلع غير القابلة للضريبة.

 

وبحسب المعلومات، اقترحت دول الخليج تطبيق المعدل الصفري للضريبة على 104 سلع غذائية بإضافة 6 سلع لقائمة ضريبة الصفر بعد رفع الجهات المعنية مشروع ضريبة القيمة المضافة الموحدة لدول الخليج إلى الجهات الرسمية لاعتماده.

 

وتؤيد دولة الإمارات توسعة الضريبة على السلع الانتقائية لشريحة المشروبات، لتشمل المرطبات بشكل عام، سواء مشروبات غازية، أو مشروبات الطاقة، والعصائر.

 

وكان وزير المالية السعودي إبراهيم العساف قال، في مطلع مايو/أيار الماضي، إن وزراء المالية بدول مجلس الخليج أنهوا في اجتماعهم بالأمانة العامة للمجلس بالرياض الاتفاقية الخاصة بضريبة القيمة المضافة موضحاً أنها جاهزة للتطبيق في العام 2018، مضيفاَ أنه تم مناقشة فرض ضريبة على السلع التي تحوي نسبة من السكر والملح في السلع، بحيث يكون الاحتساب طردياً بين النسبة المفروضة ونسبة السكر والملح.

 

وتعتمد دول مجلس التعاون الخليجي تقليدياً على النفط والغاز في 80 إلى 90 بالمئة من إيراداتها الحكومية مما يعرضها لمخاطر حادة من تذبذبات أسعار الطاقة، ويحث اقتصاديون كثيرون حكومات الخليج على فرض ضرائب جديدة لتنويع قاعدة الإيرادات.

 

وبحسب تقرير سابق لرويترز، فإنه مع هبوط أسعار النفط، سيكون استحداث ضريبة القيمة المضافة التي تعرف أيضاً بضريبة المبيعات إصلاحاً اقتصادياً كبيراً لدول الخليج الغنية المصدرة للنفط وستشوبه حساسيات سياسية لأن مواطني تلك الدول اعتادوا الإنفاق الاجتماعي السخي دون ضرائب تذكر.

 

ويناقش مجلس التعاون فكرة ضريبة القيمة المضافة منذ ما يقرب من عشر سنوات لكنه لم يأخذ أي خطوة. غير أن انخفاض أسعار النفط تسبب في عجز ميزانيات معظم دول المجلس في الأشهر الأخيرة وقد يكون اتفاق الدوحة مؤشراً على نظرة أكثر جدية تجاه الفكرة.