لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 17 Jul 2016 04:44 PM

حجم الخط

- Aa +

مجموعة بن لادن السعودية تسدد صكوكاً مستحقة بقيمة مليار ريال

تقرير أفاد أن مجموعة "بن لادن" السعودية العملاقة للإنشاءات سددت صكوكاً إسلامية استحقت عليها بنهاية شهر يونيو الماضي بقيمة  مليار ريال

مجموعة بن لادن السعودية تسدد صكوكاً مستحقة بقيمة مليار ريال

أفاد تقرير أن مجموعة بن لادن السعودية العملاقة للإنشاءات سددت صكوكاً إسلامية استحقت عليها بنهاية شهر يونيو/حزيران الماضي بقيمة  مليار ريال (266.7 مليون دولار).

 

ووفقاً لموقع "أرقام" الاقتصادي، نقلت وكالة رويترز عن مصادرها إن التسديد تم باستعمال القرض الذي حصلت عليه الشركة في مايو/أيار الماضي بقيمة 2.5 مليار ريال.

 

وذكرت المصادر أن تسديد مجموعة بن لادن لجزء من ديونها يعد دليلاً على بداية انفراج الضائقة المالية التي تمر بها.

 

ويقول مصرفيون تجاريون خليجيون إنهم يعتقدون أن مجموعة بن لادن مدينة للبنوك المحلية والأجنبية بإجمالي يقدر بحوالي 30 مليار دولار.

 

وتفاقمت معاناة الشركة إثر حادث سقوط رافعة للشركة أثناء عاصفة في المسجد الحرام بمكة في سبتمبر/أيلول 2015 ما أسفر عن مقتل نحو 107 أشخاص، لكن تم رفع الحظر في مايو/أيار. وأظهر تحقيق حكومي أولي أن مجموعة بن لادن لم تؤمّن الرافعة كما ينبغي ما أدى إلى تهاويها وسقوطها.

 

وأجبرت هذه الأزمة بن لادن على وقف العمل في بضعة مشاريع كبيرة في المملكة وتأجيل دفع أجور العاملين لشهور.

 

وفي الأشهر القليلة الماضية، سرّحت الشركة نحو 70 ألف عامل تم تعويضهم جميعاً حسبما ذكر المتحدث باسم مجموعة بن لادن.

 

ويهدف القرض البالغ 2.5 مليار ريال الذي حصلت عليه الشركة في مايو/أيار الماضي إلى المساعدة في دفع تكاليف الاستغناءات بما فيها متأخرات الأجور وتعويضات فسخ العقود حسبما ذكرت مصادر في ذلك الوقت.

 

ولكن جزءاً من هذا المال تقرر استخدامه لأداء التزامات الصكوك.

 

وكانت "بن لادن" قد أصدرت سندات إسلامية لأجل 364 يوما قيمتها مليار ريال في أواخر يونيو/ حزيران من العام الماضي بربح 2.5 بالمئة.

 

وتولى ترتيب الصكوك وحدة الأنشطة المصرفية الاستثمارية لبنك الخليج الدولي والوحدة السعودية لبنك بي.إن.بي باريبا، وكان من المقرر استخدام حصيلتها لتمويل التكاليف المتعلقة بعملها في مطار الملك عبد العزيز الدولي بمدينة جدة.