لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 7 Jan 2016 10:44 AM

حجم الخط

- Aa +

وزير الخارجية "الجبير" يصل باكستان اليوم

يصل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى باكستان اليوم الخميس حيث يلتقي مع مسؤولين كبار في الحكومة الباكستانية التي تسعى لنزع 

وزير الخارجية "الجبير" يصل باكستان اليوم

(رويترز) - يصل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى باكستان اليوم الخميس حيث يلتقي مع مسؤولين كبار في الحكومة الباكستانية التي تسعى لنزع فتيل التوتر الطائفي بين السعودية وإيران.

 

وكان إعدام السعودية لرجل الدين الشيعي البارز نمر النمر يوم السبت قد أشعل التوترات في أنحاء الشرق الأوسط وأغضب إيران المنافس الرئيسي للرياض في المنطقة.

 

وقطعت عدة دول سنية متحالفة مع السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بعد أن هاجم متظاهرون السفارة السعودية في طهران.

 

وتسعى باكستان التي تعيش بها غالبية شيعية كبيرة لتحاشي مناصرة طرف دون الآخر في الخلاف في وقت يسعى فيه رئيس وزرائها نواز شريف للقضاء على العنف الطائفي في الداخل وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع كل من السعودية وإيران.

 

وقال سرتاج عزيز مستشار شريف للشؤون الخارجية إن باكستان دولة صديقة لكل من السعودية وإيران وإنها ستسعى لرأب الصدع بينهما خلال زيارة الجبير.

 

وقال أمام البرلمان يوم الثلاثاء الماضي "باكستان دعت لحل الخلافات بالسبل السلمية بما يخدم مصلحة الوحدة الإسلامية في هذه الأوقات المليئة بالتحديات."

 

ومن المقرر أن يلتقي الجبير مع رئيس الوزراء الباكستاني ومع قائد الجيش الجنرال رحيل شريف اليوم.

 

وتجئ الزيارة بعد أن نأت باكستان الشهر الماضي بنفسها عن تحالف مناهض لتنظيم الدولة الإسلامية أعلنته السعودية وقالت إن باكستان من ضمن المشاركين فيه.

 

كما أحجمت باكستان عن تلبية دعوة سعودية للانضمام إلى تحالف تقوده الرياض وتسانده معظم دول الخليج السنية للتدخل في اليمن للتصدي للحوثيين المدعومين من إيران.

 

وتسعى باكستان لتعزيز الروابط التجارية مع كل من إيران والسعودية والاستفادة من مواردهما الوفيرة من الطاقة.

 

وبين باكستان والسعودية تحالف وثيق قائم منذ عقود وأمضى نواز شريف فترة في المملكة في العقد الأول من هذا القرن بعد الإطاحة به في انقلاب عسكري.