لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 27 Jan 2016 12:03 PM

حجم الخط

- Aa +

دبلوماسي غربي: التعديل الوزاري القطري جاء بسبب خفض الإنفاق وتعزيز سلطة الأمير

يأتي التعديل الوزاري في قطر وتعيين وزير خارجية جديد استجابة لضرورة خفض الإنفاق وتعزيز سلطة الأمير تميم بحسب دبلوماسي غربي

دبلوماسي غربي: التعديل الوزاري القطري جاء بسبب خفض الإنفاق وتعزيز سلطة الأمير

نقلت رويترز عن دبلوماسي غربي في الدوحة إن خفض الإنفاق هو أحد الأسباب وراء التعديل الوزاري بعد الانخفاض الكبير في أسعار النفط حيث دمج عدة وزارات كالمواصلات مع الاتصالات والثقافة مع الرياضة، وأضاف الدبلوماسي الذي لم يصرح باسمه إن " الأمر يتعلق أيضا بتعزيز سلطة الشيخ تميم تدريجيا بعد عامين ونصف العام من توليه الحكم."


ومضى قائلا "ما زال يبعد المخضرمين الموالين للأمير السابق والذين لم يكونوا بالضرورة من العناصر الفاعلة لكن لم يكن من الممكن الإطاحة بهم جميعا مرة واحدة."

 

و قالت وكالة الأنباء القطرية إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أصدر اليوم الأربعاء أمرا أميريا بتعديل وزاري تضمن تغيير وزير الخارجية ودمج بعض الحقائب الوزارية.

وتم تعيين الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزيرا للخارجية بينما لم يتغير وزيرا المالية والطاقة في التعديل الوزاري.

 

وعين خالد العطية وزير الخارجية المنتهية ولايته وزيرا للدولة لشؤون الدفاع.

ويتولى الأمير منصب الدفاع أيضا.

وتم تعيين حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع المنتهية ولايته مستشارا للأمير بدرجة رئيس وزراء. وعينت حنان محمد الكواري وزيرة للصحة العامة.

 

وقطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم وواحدة من أغنى دول الخليج لكن قيمة صادراتها من الطاقة انخفضت إلى قرابة النصف العام الماضي.