لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 27 Jan 2016 07:42 AM

حجم الخط

- Aa +

إغلاق المحلات 9 مساء.. يثير استياء السعوديين على تويتر

إغلاق المحلات 9 مساء يثير استياء المواطنين السعوديين على تويتر وخاصة الفتيات والنساء اللاتي يفضلن التسوق    

إغلاق المحلات 9 مساء.. يثير استياء السعوديين على تويتر

أثار خبر قرب تطبيق قرار إغلاق المحلات عند الساعة 9 مساءً في المملكة حفيظة المغردين السعوديين على تويتر، موقع التواصل الاجتماعي الذي يعد متنفساً للسعوديين حيث يعبرون عن آرائهم بحرية أكثر.

 

وأطلق ناشطون وسماً بعنوان (#إغلاق_المحلات_9_مساء)، على تويتر، أبدوا من خلاله معارضتهم لتطبيق القرار رغم الدعم الذي يلقاه من الصحافة المحلية في المملكة، حيث تتجه السلطات لتطبيق قرار إغلاق المحال عند الساعة التاسعة مساء خلال العام الجاري 2016؛ ليكون موعداً لإشهار القرار الذي وصلت الدراسات الخاصة به إلى مراحلها الأخيرة لدى الأجهزة المختصة التابعة لمجلس الوزراء.

 

وتحت عنوان (بعد قرب التطبيق.. تعرّف على فوائد إغلاق المحلات في الـ 9 مساءً)، نشرت صحيفة "عكاظ اليوم" تقريراً تناولت فيه القرار من زاوية إيجابية للمواطنين رغم انتقاده من قبل العديد من الموظفين الذين ينتهي دوامهم في ساعات متأخرة متسائلين "متى سيجلبون أشيائهم ولوازم منزلهم؟".

 

وكان الاستياء الأكبر واضحاً أكثر بين الفتيات والنساء اللاتي يعتبرن التسوق من الهوايات الأساسية والضرورية بحياة أغلبهن، حيث تحدثن بأن المحلات والأسواق تغلق وقت كل صلاة والآن ستغلق عند الساعة التاسعة وذلك يقتضي عليهن أن يقضين ساعات التسوق "ركضاً وهرولة" حتى يلحقن اقتناء ما يُردن.

 

وتدعم الرياض ووسائل الإعلام المحلية القرار باعتباره سيوفر فرص عمل للسعوديين الذين تقدر نسبة بطالتهم بنحو 12 بالمئة.

 

وقال اقتصاديون، في وقت سابق، إنه في حال تم تطبيق القرار سينعكس إيجابياً وأهم الأمور الإيجابية هي توفير الكهرباء، وتخفيف زحام المرور، وتوفير البترول والبنزين، وستزيد فرص العمل، كما تحدثت إحصائيات أنه هناك نحو ٤٢ ألف وظيفة في المدن الرئيسة من الممكن توطينها (إحلال مواطنين بدل الأجانب) في قطاع التجزئة المزدهر في السعودية التي يبلغ عدد سكانها نحو 31 مليون نسمة.

 

وبالعودة إلى هاشتاك (#إغلاق_المحلات_9_مساء)، قال المغرد أحمد الهلالي "#إغلاق_المحلات_9_مساء فكرة رائدة خلوا الناس ترقد بدري وتداوم فايقة .. تسوقوا الصباح والعصر". في حين قال أبيقور "#اغلاق_المحلات_9_مساء تغلق المحلات ويسمح للسوبرماركت الكبيرة وغيرها المحددة بالفتح بترخيص ٢٤ ساعة ! هل هذا عدل ! كأنك يابو زيد ما غزيت !".

 

وكتب المغرد محمد الصادق "#اغلاق_المحلات_9_مساء سياحتنا في السعودية نروح المحلات التجارية والسوق ، بلله بعد ٩ كل شي مسكر ومافي مكان نروحه غير الكرنيش والقهوة".

 

وقالت المغردة shosh غاضبة "#اغلاق_المحلات_9_مساء وش هالقرار الفاشل ! والله وبالله لن تصبحوا مثل اوربا".

 

وكتب عبدالمحسن المقرن ‏"#اغلاق_المحلات_9_مساء هنالك حلول أخرى لتوظيف الشباب ولكن ليس على حساب التجار والناس".

 

في حين قال الكاتب برجس البرجس إن "إغلاق المحلات التاسعة مساء خطأ تنموي واقتصادي" وهو عنوان لمقالته المتعلقة التي نشرها أحد المواقع الاقتصادية في المملكة.