لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 26 Jan 2016 06:50 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: إغلاق المحال عند التاسعة مساءً خلال 2016

اإغلاق المحال عند التاسعة مساءً في السعودية خلال 2016

السعودية: إغلاق المحال عند التاسعة مساءً خلال 2016

تتجه السلطات السعودية لتطبيق قرار إغلاق المحال عند الساعة التاسعة مساء خلال العام الجاري 2016؛ ليكون موعداً لإشهار القرار الذي وصلت الدراسات الخاصة به إلى مراحلها الأخيرة لدى الأجهزة المختصة التابعة لمجلس الوزراء.

 

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن مصادرها إنه سيكون هناك عدد من الاستثناءات لبعض المواقع مع منح المستثمرين مهلة حتى يدخل القرار حيز التنفيذ.

 

وكانت وزارات "العمل" و"التجارة"، و"الشؤون البلدية والقروية"، و"الشؤون الإسلامية"، و"الكهرباء"، بالإضافة إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد أتمت، العام الفائت، دراسة مشروع القرار الذي حدد مواعيد عمل المحلات ما بين الساعة السادسة وحتى الساعة التاسعة يومياً على أن تتخللها فترة راحة للموظف.

 

ويلاقي مشروع القرار معارضة بعض المواطنين السعوديين والمقيمين، الذين وجدوا في مواقع التواصل الاجتماعي النشطة في المملكة، عند كشفه، العام الماضي، متنفساً لكتابة آرائهم؛ حيث تساءل موظفون ينتهي دوامهم في ساعات متأخرة من الليل "متى سيجلب أشيائه ولوازم منزله!".

 

وكان الاستياء الأكبر بين الفتيات، اللواتي يعتبرن التسوق لهن من الهوايات الأساسية والضرورية، وقالت إحداهن إن المحلات والأسواق تغلق وقت كل صلاة، والآن ستغلق عند الساعة التاسعة مساءً وإن عليهم أن يقضين ساعات التسوق "ركضاً وهرولة حتى يلحقن اقتناء ما يُرِدن".

 

وتدعم السلطات ووسائل الإعلام المحلية القرار باعتباره سيوفر فرص عمل للسعوديين الذين تقدر نسبة بطالتهم بنحو 12 بالمئة.

 

وقال اقتصاديون، في وقت سابق، إنه في حال تم تطبيق القرار سينعكس إيجابياً وأهم الأمور الإيجابية هي توفير الكهرباء، وتخفيف زحام المرور، وتوفير البترول والبنزين، وستزيد فرص العمل، كما تحدثت إحصائيات أنه هناك نحو ٤٢ ألف وظيفة في المدن الرئيسة من الممكن توطينها (إحلال مواطنين بدل الأجانب) في قطاع التجزئة المزدهر في السعودية التي يبلغ عدد سكانها نحو 31 مليون نسمة.