لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 5 Feb 2016 08:33 AM

حجم الخط

- Aa +

دراسة تؤكد مرة أخرى أن رواتب السعوديين في القطاع الخاص هي الأقل خليجياً

دراسة تؤكد مرة أخرى أن رواتب السعوديين في القطاع الخاص هي الأقل على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي الست 

دراسة تؤكد مرة أخرى أن رواتب السعوديين في القطاع الخاص هي الأقل خليجياً

أظهرت دراسة دولية أن الرواتب التي يتلقاها الموظفون السعوديون في منشآت القطاع الخاص بالمملكة هي الأقل على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي الست.

 

وبحسب وسائل إعلام محلية، كشفت الدراسة التي أجراها البنك الدولي أن متوسط رواتب السعوديين في القطاع الخاص هو 6400 ريال (1707 دولارات)، في حين يبلغ متوسط راتب الموظف الخليجي في القطاع الخاص 15.2 ألف ريال (4055 دولار).

 

وبينت الدراسة أن السعوديين لا يحصلون إلا على 10 بالمئة من الفرص الوظيفية في سوق العمل، حيث يشغل السعوديون 20 ألف وظيفة من نحو 200 ألف وظيفية يتم طرحها في السوق سنوياً.

 

وتعد رواتب السعوديين في القطاع الخاص الأقل مقارنة بدول مجلس التعاون الخليجي، بحسب جميع الدراسات السابقة؛ أبرزها دراسة أجراها البنك الدولي بالتعاون مع الرياض العام 2014؛ حيث يبلغ متوسط الراتب الشهري للموظف السعودي 6400 ريال، مقارنة بمتوسط راتب الموظفين الخليجيين 15200 ريال، وأجور الأوروبيين نظير وظائفهم البالغة 23600 ريال.

 

وبحسب أحدث بيانات حكومية، يعيش في المملكة العربية السعودية نحو 10.4 مليون وافد أجنبي أغلبهم يعملون في القطاع الخاص، في حين تشكل نسبة البطالة حوالي 12 بالمئة.