لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 3 Feb 2016 09:02 AM

حجم الخط

- Aa +

لجنة حكومية رباعية لـ "سعودة" قطاع التجزئة في المملكة

لجنة حكومية رباعية لـ "سعودة" قطاع التجزئة في المملكة  

لجنة حكومية رباعية لـ "سعودة" قطاع التجزئة في المملكة

قررت لجنة حكومية سعودية من أربع وزارات هي ؛ العمل والتجارة والصناعة والشؤون البلدية والقروية والاتصالات وتقنية المعلومات تشكيل لجنة فنية على مستوى الوزارات الأربع بهدف قصر بعض أنشطة قطاع التجزئة على السعوديين، والبدء في توطين قطاع الاتصالات وصيانة وبيع الهواتف المحمولة، خلال العام الجاري كمرحلة أولية، ومن ثم البدء في بقية قطاعات التجزئة الأخرى.

 

وبحسب مصادر أبلغت صحيفة "الاقتصادية " فإن الاتفاق الذي جرى أمس بالرياض أوكل مهام وضع آلية وخطط التوطين لقطاع التجزئة، وتذليل الصعوبات والمعوقات التي تواجه سعودة هذه الوظائف خلال الفترة المقبلة للجنة الفنية التي تم تشكيلها.

 

وأكد وزير العمل السعودي مفرج بن سعد الحقباني ، على أن قطاع التجزئة يفترض أن يكون خاصا بالسعوديين، مشيرا إلى أن الوزارة رفعت طلبا للمقام السامي لتحديد ساعات العمل في قطاع التجزئة، حيث سيتاح للعامل السعودي الإسهام في هذا القطاع.

 

وأوضح الحقباني أمام مجلس الشورى الأسبوع الماضي، أن الموظف السعودي يحتاج إلى "الدعم الحمائي" وليس فقط الدعم المالي لحمايته من العمالة الوافدة، لافتا إلى أنه عندما تسيطر العمالة الوافدة على سوق العمل بأعداد كبيرة فمن الطبيعي انخفاض الأجور.

 

يشار إلى أن المملكة تتخذ إجراءات دورية في سبيل تقليص الاعتماد على العمالة ، وتوطين الوظائف في القطاع الخاص.