لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 29 Feb 2016 04:50 AM

حجم الخط

- Aa +

680 مليون دولار قيمة صفقة قنابل أمريكية خارقة للتحصينات لتركيا

الإعلان عن صفقة أسلحة أمريكية ضخمة لتركيا وتتضمن قنابل خارقة للتحصينات

680 مليون دولار قيمة صفقة قنابل أمريكية خارقة للتحصينات لتركيا

أعلن البنتاغون مؤخرا عن صفقة بيع قنابل خارقة للتحصينات، BLU-109، قيمتها 683 مليون دولار، لتركيا. وتراوحت تحليلات في صحف عربية عن هذه الصفقة بين اعتبارها محاولة لإرضاء تركيا، وبين اعتبارها صادرة عن معسكر الحرب الاميركي، ممثلاً بصقور وزارة الدفاع، ممن يسعون لترضية الحكومة التركية باعلان البنتاغون  عن هذه الصفقة يوم 26 شباط الجاري.

يأتي ذلك في وقت تم الترويج فيه لخطة بديلة في حال فشل اتفاق وقف إطلاق النار في الهدنة التي بدأت أول أمس في سوريا.

لخطة البديلة المذكورة قد تشمل إمكانية إرسال قوات خاصة إضافية، إضافة إلى إنشاء مناطق حظر جوي في سوريا.

وبحسب CNN فإن القوات الخاصة الإضافية يمكن أن تستخدمها واشنطن لزيادة عدد عمليات مكافحة الإرهاب، وكذلك لتدريب مسلحين من المعارضة السورية "المعتدلة" وتقديم الاستشارات دعما لها.

هذا وتقتضي "الخطة البديلة" تزويد هؤلاء بمزيد من الأسلحة، إلى جانب نية الإدارة الأمريكية إشراك "دول أخرى"  لتوريد أسلحة ومساعدات أخرى للمعارضة المسلحة.

 

وبحسب المحطة فإن "الخطة البديلة" تعد في الوقت الحالي "فكرة عامة أكثر منها تسلسل خطوات محددة، وليس هناك شيء متفق عليه".

وأكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الثلاثاء 23 فبراير، أن بلاده تدرس خيارات تتضمن "خطة بديلة" في حال لم يصمد وقف إطلاق النار في سوريا، وإذا لم تشهد البلاد مرحلة انتقالية قريبا. 

من جانبه أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة، أنه لا توجد أي خطة بديلة عن البيان الروسي الأمريكي المشترك حول وقف إطلاق النار في سوريا، وأنه لن تظهر أي خطط أخرى من هذا القبيل مستقبلا.

فيما أعرب ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي عن قلق موسكو حيال ما يروج من أنباء عن وجود "خطة أمريكية بديلة" عن اتفاق الهدنة في سوريا، مشيرا إلى عدم توفر أي تفاصيل لدى الجانب الروسي حول الخطة المذكورة.