لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 25 Feb 2016 11:49 AM

حجم الخط

- Aa +

التضخم في السعودية إلى أعلى مستوياته منذ سنوات بسبب "رفع أسعار الطاقة والكهرباء والمياه"

أسباب التضخم في السعودية بحسب الهيئة العامة للإحصاء تعود بشكل رئيسي إلى زيادة أسعار البنزين والديزل ورفع تعرفتي الكهرباء والمياه في المملكة

التضخم في السعودية إلى أعلى مستوياته منذ سنوات بسبب "رفع أسعار الطاقة والكهرباء والمياه"

أظهر تقرير اقتصادي عن ارتفاع معدل التضخم السنوي الشامل في السعودية إلى 4.3 بالمئة في يناير/كانون الثاني 2016، مسجلاً بذلك أعلى مستوى له خلال الأعوام الخمسة الماضية وأن زيادة أسعار الطاقة تسبّبت في تضخم فئتي السكن والمياه والكهرباء والغاز والنقل.

 

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، أظهر التقرير الصادر عن شركة "جدوى" للاستثمار أن التضخم في فئة السكن ارتفع من 4 بالمئة على أساس سنوي، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلى 8.3 بالمئة في يناير/كانون الثاني الماضي، مسجلاً أعلى مستوى له في خمسة أعوام، عازياً ذلك إلى زيادة تعرفة خدمات الكهرباء والماء، فيما سجّل التضخم في فئة "النقل" ارتفاعاً من 1.3 بالمئة في ديسمبر/كانون الأول 2015 إلى 12.6 بالمئة في يناير/كانون الثاني الماضي، مسجلاً أعلى معدل له في 21 عاماً؛ نتيجة تأثره المباشر بارتفاع أسعار الوقود.

 

وتوقّع التقرير ازدياد الضغوط التضخمية المحلية خلال 2016 نتيجة لتأثيرات الجولة الثانية من تعديلات أسعار الوقود، التي تم تطبيقها أخيراً، مع توقعات بتشديد الحكومة إجراءاتها الرقابية لمنع أية زيادات غير مبررة في أسعار المواد الغذائية والسلع، في حين أكد أن فئة "الصحة" شهدت تسارعاً ملحوظاً في الأسعار، مع ارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 1.3 بالمئة على أساس سنوي، إذ تباطأ التضخم بدرجة طفيفة عن مستواه في الشهر الماضي، متأثراً بصفة جزئية باستمرار المسار المنخفض للأسعار العالمية للغذاء.

 

وبحسب تقرير لموقع "أرقام" الاقتصادي، يُعد مستوى التضخم خلال يناير/كانون الثاني الماضي، أيضاً، الأعلى منذ أن اعتمدت مصلحة الإحصاءات العامة (الهيئة العامة للإحصاء حالياً) خطتها التنفيذية لتطوير كيفية احتساب الأرقام القياسية لتكلفة المعيشة، وغيرت سنة الأساس اعتباراً من سبتمبر/أيلول 2012  من العام 1999 إلى 2007 على أساس 100 نقطة.

 

أسباب التضخم

 

نقلت صحيفة "مكة" السعودية عن المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإحصاء تيسير المفرج إن ارتفاع مستوى التضخم خلال يناير/كانون الثاني الماضي يرجع بشكل رئيسي إلى زيادة أسعار البنزين والديزل ورفع تعرفتي الكهرباء والمياه.

 

وقال "المفرج"، أيضاً، إن الهيئة العامة للإحصاء باعتبارها جهة إحصاء لا تحلل عادة هذه الإحصاءات، وإنما تضعها بين يدي أصحاب الاختصاص.

 

وكان مجلس الوزراء السعودي قرر نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي رفع أسعار منتجات الطاقة وتعرفة استهلاك الكهرباء وتسعيرة بيع المياه وتم تنفيذ التعرفة الجديدة في يناير/كانون الثاني الماضي.