لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 24 Feb 2016 12:06 PM

حجم الخط

- Aa +

وزارة العمل السعودية تؤكد عزمها إغلاق المحلات في التاسعة مساء ولكنها لم تحدد تاريخاً لتطبيقه

وزارة العمل السعودية تؤكد عزمها إغلاق المحلات في التاسعة مساء ولكنها لم تحدد تاريخاً معيناً بعد

وزارة العمل السعودية تؤكد عزمها إغلاق المحلات في التاسعة مساء ولكنها لم تحدد تاريخاً لتطبيقه

أكدت وزارة العمل السعودية على عزمها تطبيق قرار إغلاق المحلات في المملكة العربية السعودية عند التاسعة مساءً خلال الفترة المقبلة دون تحديد موعداً لتطبيق القرار بعد.

 

ونقلت صحيفة "سبق" السعودية عن مدير المركز الإعلامي لوزارة العمل  خالد أبا الخيل إن القرار لا يزال تحت الدارسة، وأن وزارة العمل ستقوم بعقد ورش عمل خلال الفترة القادمة في الرياض والشرقية ومناطق أخرى لتخرج بالنتائج من خلالها.

 

وقال "أبا الخيل" إن وزارة العمل لن تطبق القرار حتى يتم دراسته تماماً، مبيناً أن القرار سيتم تطبيقه على الجميع وقد لا يستثني أحداً.

 

وأضاف أن ورش العمل التي تعقدها الوزارة ستبين النشاطات المحدودة التي سيتم استثناؤها ولكنها ستكون فئة ضئيلة.

 

وكانت اللجنة المسؤولة عن دراسة قرار إغلاق المحال التجارية في الساعة التاسعة مساءً والمكونة من عدة جهات حكومية هي وزارات "العمل" و"التجارة"، و"الشؤون البلدية والقروية"، و"الشؤون الإسلامية"، و"الكهرباء"، بالإضافة إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد أتمت، في 2014، دراسة مشروع القرار الذي حدد مواعيد عمل المحلات ما بين الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة التاسعة يومياً على أن تتخللها فترة راحة للموظف.

 

وكان وزير التجارة والصناعة توفيق الربيعة قد قال، مؤخراً، إن الموضوع محل دراسة وسيتم الإعلان عن أي تطورات بخصوصه.

 

وذكرت صحيفة "الرياض" السعودية، اليوم الأربعاء، أن الإعلان عن موعد التطبيق الرسمي لإغلاق المحال التجارية في المملكة سيكون قبل نهاية العام الجاري.

 

ويلاقي مشروع القرار معارضة بعض المواطنين السعوديين والمقيمين، الذين وجدوا في مواقع التواصل الاجتماعي النشطة في المملكة، عند كشفه، قبل حوالي سنتين، متنفساً لكتابة آرائهم؛ حيث تساءل موظفون ينتهي دوامهم في ساعات متأخرة من الليل "متى سيجلب أشيائه ولوازم منزله!".

 

وتدعم السلطات ووسائل الإعلام المحلية القرار باعتباره سيوفر فرص عمل للسعوديين الذين تقدر نسبة بطالتهم بنحو 12 بالمئة.

 

وبحسب استطلاع أجرته صحيفة "سبق" الإلكترونية في أبريل/نيسان 2014، رفض 61 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع إغلاق المحلات في التاسعة مساء؛ بينما أيّد 35 بالمئة هذا الإغلاق، في حين أعلن 3 بالمئة عدم اهتمامهم.