لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 23 Feb 2016 10:32 AM

حجم الخط

- Aa +

ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف كبريات الشركات والمصارف السعودية

الشركة السعودية للكهرباء وشركة سابك والشركة السعودية للكهرباء شركة الاتصالات السعودية البنك السعودي للاستثمار ساب البنك السعودي الفرنسي مصرف الراجحي سامبا 

ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف كبريات الشركات والمصارف السعودية

خفضت وكالة ستاندرد آند بورز، اليوم الثلاثاء، التصنيف الائتماني بإصدار عدد من التقارير عدلت فيها توقعاتها وتصنيفها لـ 11شركة سعودية، منها 8 بنوك بالإضافة إلى الشركة السعودية للكهرباء والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركة الاتصالات السعودية التي تمتلك الدولة فيها 83.77 بالمئة عبر ثلاثة صناديق.

 

وذكر موقع "مباشر" السعودي أن ذلك يأتي بعد قيام الوكالة الأمريكية بتخفيض تصنيفها للسعودية درجتين إلى A- من A+ يوم الأربعاء الماضي.

 

وقامت الوكالة بتخفيض تصنيفها لشركة سابك السعودية؛ أكبر منتج للبتروكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقين والتي تمتلك فيها الحكومة 70 بالمئة- وذلك من A + / A-1 إلى A- / A-2 مع توقعات مستقبلية مستقرة.

 

وخفضت الوكالة تصنيفها للشركة السعودية للكهرباء؛ أكبر شركة مرافق عامة في الخليج من حيث القيمة السوقية، على المدى طويل الأجل من A + إلى A -، وذلك مع نظرة مستقبلية مستقرة.

 

كما خفضت الوكالة تصنيفها لشركة الاتصالات السعودية (STC)؛ أكبر مشغل في قطاع الاتصالات بالسعودية، من  A + / A-1 إلى A- / A-2  مع نظرة مستقبلية مستقرة.

 

وعلى مستوى البنوك السعودية، قامت وكالة ستاندرد آند بورز بتخفيض تصنيفها الائتماني للبنك السعودي للاستثمار؛ ثامن أكبر مصرف في المملكة من حيث حجم الاصول، على المدى الطويل من BBB + إلى BBB، في حين ثبتت تصنيفها على المدى القصير عند A-2، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

 

كما عدلت الوكالة تصنيفها الائتماني للبنك السعودي البريطاني (ساب)؛ رابع أكبر بنك في السعودية من حيث القيمة السوقية، طويل الأجل وقصير الأجل من A/A-1 إلى A-/A-2 مع التأكيد على النظرة السلبية.

 

وفي البنك السعودي الفرنسي؛ رابع أكبر بنك في السعودية، قامت وكالة التصنيف قامت الوكالة بتخفيض تصنيفها طويل وقصير الأجل من A/A-1 إلى BBB+/A-2 مع نظرة مستقبلية مستقرة.

 

وخفضت الوكالة تصنيفها الائتماني طويل وقصير الأجل لكل من  البنك الأهلي التجاري، المملوك للدولة، وبنك الرياض؛ رابع أكبر بنك سعودي من حيث الأصول، والبنك العربي الوطني؛ سابع أكبر بنك في المملكة من حيث القيمة السوقية، ومصرف الراجحي؛ أكبر بنك إسلامي في الخليج من حيث القيمة السوقية، ومجموعة سامبا المالية؛ ثالث أكبر بنك في السعودية من حيث قيمة الأصول، إلى A-/A-2 من A/A-1.