لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 21 Feb 2016 10:53 AM

حجم الخط

- Aa +

فوراً .. إرسال بيانات تحويلات الرسوم الجمركية بين دول الخليج

قلص مشروع التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية بين دول الخليج الإجراءات الجمركية المطبقة في المنافذ البينية، إذ خفض مدة إرسال بيانات عملية التحويلات

فوراً .. إرسال بيانات تحويلات الرسوم الجمركية بين دول الخليج

قلص مشروع التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية بين دول الخليج الإجراءات الجمركية المطبقة في المنافذ البينية، إذ خفض مدة إرسال بيانات عملية التحويلات المالية وتفاصيل الاستحقاقات، لتكون بشكل لحظي وبحد أقصى 24 ساعة ، بحسب ما أفادت مصادر مطلعة.


وأوضحت المصادر ذاتها ، إن بيانات التحويل ترسلها دولة الخروج الأولى، إلى مركز المعلومات الجمركي في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، التي بدورها ترسل إشعارا للدولة باستلام رسالتها، ثم ترسل إخطارا آخر إلى الدولة المستقبلة بتحويل المبالغ المطلوبة.

 

وأشارت في حديث لصحيفة "الاقتصادية" مفضلة عدم ذكر اسمها ، إلى أن مشروع آلية انتقال السلع بين دول مجلس التعاون، تهدف الى تسهيل عملية الانتقال دون عوائق في المنافذ البينية، من خلال تطوير الأنظمة الآلية بشكل متكامل في جميع الدول الأعضاء والأمانة العامة لتحويل الرسوم الجمركية بشكل آلي مباشر بين الدول الأعضاء، بحيث تضمن كل دولة عضو الحصول من خلال هذه الآلية على الرسوم الجمركية الخاصة بالبضائع التي تنتقل إليها.

 

لافتةً إلى أن الضوابط الرئيسة لمشروع آلية انتقال السلع بين دول مجلس التعاون، يتضمن أن تفي بمتطلبات الوضع النهائي للاتحاد الجمركي، وأن تكون منسجمة مع المعايير الدولية، وتتوافق مع دليل الإجراءات الجمركية الموحدة لدول مجلس التعاون، علاوة على ضمان حقوق الدول الأعضاء من الرسوم الجمركية للبضائع التي تنتقل إليها من أي من الدول الأعضاء الأخرى.

 

وأشارت الجمارك السعودية في وقت سابق إلى أن تحويل الرسوم الجمركية بين دول مجلس التعاون، بات لا يتجاوز أكثر من 30 يوماً من تاريخ دخول البضاعة إلى الدولة المستوردة، حيث أصبحت البضائع الأجنبية تنتقل بين دول أعضاء مجلس التعاون الخليجي خلال وقت قياسي وبأقل المستندات، منذ تطبيق دول المجلس المرحلة الأولى من آلية التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية.

 

يذكر أن الجمارك السعودية تعد من أوائل جمارك دول مجلس التعاون الست التي طبقت العمل بآلية التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية، ثم لحقت بها الجمارك القطرية ثم الكويتية ثم البحرينية على التوالي.