لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 2 Feb 2016 09:46 AM

حجم الخط

- Aa +

متى يسمح للموظف الحكومي بالاستئذان في السعودية؟

متى يسمح للموظف الحكومي بالاستئذان في السعودية؟ وزارة الخدمة المدنية قطعت الطريق على الموظفين الذين يستغلون أوقات الدوام الرسمي للاستئذان بحجة وجود مواعيد لدى بعض الجهات الحكومية كالمحاكم والمستشفيات  

متى يسمح للموظف الحكومي بالاستئذان في السعودية؟

كشف مصدر في وزارة الخدمة المدنية السعودية عن الحالات التي يسمح بها القانون للموظف الحكومي بالاستئذان أثناء الدوام الرسمي في المملكة.

 

ونقلت صحيفة "مكة" السعودية عن مصدرها، دون أن تذكره، إن عملية الاستئذان وقت الدوام الرسمي تحكمها ثلاثة محددات؛ أحدها تقديري يعود لمدير الموظف المباشر، والآخران إجرائيان.

 

وقال المصدر إن ما دعا بعض الموظفين للقيام بتلك التصرفات والاستئذان بشكل متكرر هو تعاطف بعض إداراتهم معهم وعدم تحمل الموظف الأمانة التي على عاتقه، موضحاً أنه لا مانع من استئذان الموظف من العمل إذا قدر رئيسه المباشر أن هذا الاستئذان لا يؤثر سلبا على إنجاز عمله وفق اشتراطات محددة.

 

وأضاف أنه في حالة كثرة الاستئذان الذي يؤدي لتعطيل سير العمل فلا يسمح للموظف بالخروج بتاتا مهما كان سبب الاستئذان سواء للمحكمة أو غيرها، لأن الأصل هو التزام الموظف بمواعيد العمل وأداء مهام وواجبات وظيفته، إذ نصت لائحة الواجبات الوظيفية على "أن يخصص وقت العمل لأداء واجبات وظيفته"، وبالتالي فعلى الموظف أن يقضي السبع ساعات بواقع 155 ساعة شهرياً.

 

وقالت الصحيفة إنه بهذه التعليمات تكون وزارة الخدمة المدنية قد قطعت الطريق على الموظفين الذين يستغلون أوقات دوامهم الرسمي للاستئذان بحجة وجود مواعيد لدى بعض الجهات الحكومية كالمحاكم أو المستشفيات، وذلك برفضها السماح للموظف الذي يتسبب في تعطيل سير العمل بالخروج أو الاستئذان.

 

ووزارة الخدمة المدنية هي الوزارة المسؤولة عن الإشراف على شؤون الخدمة المدنية في الوزارات والمصالح الحكومية العامة والأجهزة ذوات الشخصية المعنوية بالمملكة العربية السعودية.

 

ساعات عمل إضافية

 

وحول قرار المجلس الأعلى للقضاء بتحديد ساعات إضافية ما بعد الدوام الرسمي الصادر قبل أيام، قال المصدر إن هذه التوجيهات ستكون لها آثار إيجابية على المدى القريب والبعيد، وذلك من خلال وضع حد للموظفين الذين يستغلون هذا الأمر للاستئذان، إضافة إلى ارتفاع إنتاجية العمل بين القطاعات الحكومية أكثر من السابق، وتحديدا للموظفين الذين لديهم مواعيد أو مراجعات في المحاكم ولا يستطيعون مراجعتها أثناء وقت الدوام الرسمي.

 

وكان المجلس الأعلى للقضاء قد حدد، في وقت سابق، أربع ساعات إضافية لمحكمة الأحوال الشخصية بالرياض للعمل خارج الدوام الرسمي للنظر في القضايا المتعلقة بالأحوال الشخصية، وأكد مدر لصحيفة "مكة" أن الأسباب التي دعت المجلس لدراسة تكليف دوائر إنهائية في محاكم الأحوال الشخصية للعمل خارج وقت الدوام الرسمي تأتي بهدف إنجاز العمل وتمكين موظفي الدولة والقطاع الخاص وغيرهم من مراجعة المحكمة في غير وقت الدوام الرسمي، وذلك أسوة بما تقدمه بعض الجهات الحكومية من خدمات كان لها الأثر في العمل والإنتاجية.

 

وبحسب صحيفة "مكة"، يسمح للموظف الحكومي بالاستئذان في الحالات التالية:

 

أولاً: ألا يكون هناك تعطل في سير العمل وفق تقدير رئيسه المباشر.

 

ثانياً: وجود إشعار رسمي يثبت موعد المراجعة لدى الجهة الحكومية بشرط ألا يتسبب في تعطيل سير العمل.

 

ثالثاً: استخدام إجازته الاضطرارية.