لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 17 Feb 2016 07:15 AM

حجم الخط

- Aa +

محكمة في لندن ترفض دعوى تعذيب ضد رئيس الحكومة القطرية السابق

رفضت محكمة في لندن دعوى تتهم الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني بالتعذيب وتقول إن رئيس الحكومة القطرية السابق يتمتع بالحصانة الدبلوماسية

محكمة في لندن ترفض دعوى تعذيب ضد رئيس الحكومة القطرية السابق
الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني

رفضت محكمة في لندن دعوى تتهم الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني بالتعذيب وتقول إن رئيس الحكومة القطرية السابق يتمتع بالحصانة الدبلوماسية كما أن المحكمة لا تملك الاختصاص حول جريمة مزعومة ارتكبت في بلد أجنبي.

تشير صحيفة الغارديان أنه بعد تخلي بن جاسم عن منصبه أضيف إلى قائمة الدبلوماسيين القطريين لدى الخارجية البريطانية بعد توليه منصب مستشار ووزير، مما يترتب عليه اعتباره وزوجتين و15 من أولاده، أشخاصا يتمتعون بالحصانة الدبلوماسية في بريطانيا بموجب اتفاق فييها لعام 1961.

 

 

ونشرت صحيفة التايمز تقريرا لفرانسيس غيب بعنوان "الشيخ صاحب ثروة بثمانية مليارات دولار محصن ضد تهمة الخطف"،  ولفتت الكاتبة ان الشيخ القطري حمد بن جاسم آل ثاني فاز في معركة قضائية في بريطانيا كان يواجه فيها اتهاما بخطف خصم له.

 

وأعلنت الكاتبة أن بن جاسم الذي شغل منصب رئيس الوزراء في قطر سابقا، استطاع الحصول على حكم يقضي بأن المحكمة العليا لا يحق لها النظر في قضية خطف مرفوعة ضده من قبل دبلوماسي قطري آخر.

 

ويشغل بن جاسم (56 عاما) منصب مستشار في السفارة القطرية في لندن، وكان فواز العطية، الذي شغل منصب سفير بوزارة الشؤون الخارجية في قطر منذ عام 1998، رفع قضية ضده واتهمه بخطفه، والتخطيط لسجنه 15 شهرا حين كان في موقع المسؤولية في قطر.

 

وزعم العطية أن هذا كان ضمن مخطط وضعه بن جاسم لوضع اليد على أرضه. وطالب بتعويض مالي قدره 200 مليون جنيه استرليني. (صورة فواز العطية من حساب على تويتر)

 

لكن القاضي جاستيس بلايك شدد أن الشيخ حمد يتمتع بحصانة دبلوماسية وحصانة دولة تحميه من رفع قضايا ضده، إلا أن فواز العطية قال إنه سيستأنف الحكم.