لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 15 Feb 2016 03:13 AM

حجم الخط

- Aa +

مصر تلمح إلى معارضة تدخل السعودية عسكريا في سوريا

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن الحل السلمي بشأن الأزمة السورية هو الأمثل وأن الحل العسكري في سوريا أظهر خلال الأعوام الماضية عدم جدواه. وأضاف شكري في مقابلة مع قناة "ديتشه فيلله" الأحد، أن إرسال قوات برية إلى سوريا بناء على اقتراح سعودي يكون من خلال الأمم المتحدة معتبراً ذلك الوسيلة الأفضل لتحقيق وحدة سوريا.

مصر تلمح إلى معارضة تدخل السعودية عسكريا في سوريا
سامح شكري

اعتبر وزير الخارجية المصري سامح شكري أن الحل العسكري في سوريا أثبت خلال السنوات الماضية عدم جدواه، وأن الحلول السلمية هي المثلى.  وقال الوزير المصري في مقابلة مع ديتشه فيلله في إطار تعليقه على اقتراح سعودي بإرسال قوات برية إلى سوريا، إن العمل من خلال الأمم المتحدة والمبعوث الدولي هو الوسيلة المثلى لتحقيق وحدة سوريا بحسب ما نقله موقع الجزيرة تحت عنوان " مصر تعارض تدخل السعودية عسكريا في سوريا "، فضلا عن مواقع مقربة من قطر اعتبرت إن مصر تعارض التدخل السعودي كما هو الحال مع موقع القدس العربي وهفنجتون بوست المقرب من الأخوان المسلمين والذي اختار عنوانا أكثر إثارة وهو" مصر تقطع الطريق على السعودية وتعلن رفضها للتدخل البري في سوريا . "

وكان شكري قد أشاد بما خرج به مؤتمر ميونيخ حول سوريا، وقال إنه يمهد لإدخال المساعدات ووقف "الأعمال العدائية"، داعيا المجتمع الدولي إلى التحرك لتنفيذ مقررات المؤتمر. 

 

يشار إلى أن وزير الخارجية المصري السابق نبيل فهمي أكد أمس في تصريحات تلفزيونية أن بلاده رفضت طلبا سعوديا لإرسال قوات برية إلى اليمن، مبينا أن من يتصور إمكانية أن ترسل مصر قوات برية إلى اليمن لا يعي التاريخ الإقليمي أو الظرف الحاضر، بحسب ما نقلته الجزيرة. 

 

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد كرر أكثر من مرة استعداد بلاده لإرسال قوات برية لقتال تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، محملا النظام السوري مسؤولية فشل محادثات جنيف لإيجاد حل للأزمة السورية.  من جانبه أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أغلو أمس السبت أن تركيا والسعودية يمكن أن تطلقا عملية برية ضد تنظيم داعش في سوريا، مؤكدا إرسال السعودية طائرات حربية إلى قاعدة إنجرليك التركية.